الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عميد فنون تطبيقية حلوان: نتوقع انخفاض تنسيق الكلية عن العام الماضي «فيديو»

الدكتورة ميسون قطب
تقارير وتحقيقات
الدكتورة ميسون قطب
الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 04:42 م

أكدت الدكتورة ميسون قطب، عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، أن الكلية تستقبل من يوم الأحد طلاب الشعبتين علمي علوم وعلمي رياضة لأداء اختبارات القدرات بالكلية، مشيرة إلى أن الكلية تستقبل يوميًا ما يعادل 370 طالبًا وطالبة في الفترة الأولى.

وأوضحت قطب لـ«القاهرة 24» أن كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان هي أقدم كلية فنون تطبيقية في مصر والشرق الأوسط.

وتابعت «تبدأ الامتحانات في تمام 10.5 صباحا وينتهي الواحدة ظهرًا، أي أن مدة الامتحان ساعتين ونصف، وطبيعة الامتحان تقيس مهارات الطالب الفنية ومهاراته في التفكير وفي التصميم، إلى جانب مهاراته اليدوية كالرسم واختبار الظل والنور لديه».

وأردفت: «سؤال الرسم عليه 60 درجة بيقيس مهارة الطالب في الرسم والتظليل والبعد والعمق والتجسيم ثلاثي الأبعاد، وسؤال التصميم عليه 40 درجة يقيس مهارات التفكير والإبداع لمجالات وتخصصات الكلية البالغ عددهم 14 تخصصًا، ويعطي تصميمات للطالب يلونها لقياس تفكيره وتنسيقه للعناصر، ونسبة النجاح تكون 60%».

وأشارت إلى «أن تنسيق العام الماضي كان 94.2%، أما هذا العام فمن المتوقع، وفق الرؤية العامة، أن يقل المجموع»، مضيفة أنه على الطلاب متابعة موقع الكلية الرسمي وصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» والوكالات الثلاثة للكلية، وكالة التعليم والطلاب ووكالة الدراسات العليا والبحث العلمي ووكالة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، هذه الصفح تعلن عن التعليمات الاسترشادية للمجلس الأعلى للجامعات بشكل دائم.

وتابعت: «أولياء الأمور يسألون عن الدورات التدريبية والكورسات، ونؤكد لهم لا داعي لكل هذا لأن المراكز الخارجية تعطي معلومات غير دقيقة، ومن يدرس بها غير متخصص».

وبيّنت قطب خطوات التسجيل لاختبارات القدرات بالكلية، حيث إن التعاملات جميعها تتم بشكل إلكتروني، تحقيقا للتباعد الاجتماعي، موضحة أنه «على الطالب أن يدخل على موقع التنسيق الإلكتروني، كما أن موقع الكلية عليه مقاطع فيديو استرشادية لكل الخطوات، ثم يدخل الطالب على موقع الجامعة ويدخل بياناته، ويظهر له كود الدفع، ثم يظهر له موعد الاختبار عقب الدفع».

وشددت على «أنه لا يوجد حضور أو إفادات تتم بالكلية، فالنتيجة تكون على موقع التنسيق الحكومي، وتظهر لائقا أو غير لائق، وتصحح الكلية الاختبارات يوما بيوم وترسل للجامعة ومنها لموقع التنسيق الحكومي وهو المكلف بإعلان النتائج للطلبة، والكلية ليس لديها ما يفيد بنجاح الطالب أو رسوبه، كما أن اختبارات القدرات المؤهلة لكليات الفنون التطبيقية الأربعة على مستوى الجمهورية (حلوان ودمياط وبنها وبني سويف) موحدة وتفتح جميعها في تمام 10.5 وتنتهي في تمام 1 ظهرا».

واختتمت الحديث بأن «الكلية حريصة على المشاركة في الكتاب الإلكتروني، وتم توجيه الدعوة لكل الأساتذة بالكلية، والكتب لن تطبع وسيتم تحميلها ككتاب إلكتروني على أسطوانات أو على منصة الجامعة، وبعض الأساتذة  يعيدون صياغة مقررها بصورة إلكترونية لنرفعه على المنصة، فالتعامل مع الكتاب الإلكتروني بالكلية قليل، لأن أغلب المقررات عملية، والكتب الإلكترونية تكون مثل المراجع ومن المقررات العامة على الدفعة كلها مثل كتب نقد وتذوق فني وعلم الجمال، وهذه المقررات هي التي توجه لأساتذتها قواعد لتكون الكتب أكثر فاعلية وتحمل على المنصة العام المقبل».

 

تابع مواقعنا