الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

توجيهات رئاسية بسرعة الانتهاء من توفير الأراضي المطلوبة لمشروعات برنامج تطوير الريف المصري

وزير التنمية المحلية
تقارير وتحقيقات
وزير التنمية المحلية مع محافظ القليوبية
الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 09:32 ص

عقد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اجتماعًا موسعًا بمقر الوزارة بحضور اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، وبالمشاركة عبر الفيديو كونفرانس لكل من اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، والدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، واللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، واللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، والدكتور محمد هاني، محافظ بني سويف، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، واللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، واللواء أشرف الداوودي، محافظ قنا، والمستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، والدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، واللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، واللواء إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، ونائب محافظة البحيرة الدكتورة نهال بلبع، والوادي الجديد الدكتورة حنان مجدي، كما شارك في الاجتماع أيضًا ممثلون لوزارات الداخلية والزراعة والصناعة ومجلس الوزراء وهيئة مستشاري مجلس الوزراء وهيئة عمليات القوات المسلحة وإدارة المساحة العسكرية ومسئولو برنامج تطوير الريف بالوزارة.

وفى بداية اللقاء رحب شعراوي بأعضاء اللجنة مشيرًا إلى أهمية دورها بعد تشكيلها بقرار مجلس الوزراء وأهمية دور المحافظات في توفير الأراضي المطلوبة لمشروعات البرنامج، وضرورة التنسيق مع إدارة المساحة العسكرية وهيئة المساحة المصرية في الرفع المساحي وتحديد إحداثيات الأراضي المطلوب تخصيصها.

وأكد وزير التنمية المحلية، على الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لسرعة توفير قطع الأراضي اللازمة لإقامة مشروعات برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بمختلف محافظات الجمهورية.

وأشاد وزير التنمية المحلية بالدور الكبير الذي لعبته المحافظات وفرق العمل التابعة لها خلال الشهور الماضية ونجاحهم في توفير أكثر من 85% من الأراضي المطلوبة على مستوى 52 مركزًا إداريًّا في 20 محافظة.

وأشار  شعراوي إلى ضرورة الالتزام بتوجيهات القيادة السياسية ورئيس الوزراء فيما يتعلق بعدم اللجوء لتبوير أراضٍ زراعية إلا للضرورة القصوى ولأغراض خاصة بمشروعات الصرف الصحي فقط، والتي يتطلب إنشاؤها حدودًا ومساحات معينة لا يمكن تغييرها، وباعتبار هذا المشروع خدميًّا وتنمويًّا ومن مشروعات النفع العام، ويعود بالفائدة على عدد كبير من المواطنين وهو ما ينسجم مع التوجيهات الرئاسية المستمرة بشأن الحفاظ على الرقعة الزراعية.

وطالب اللواء محمود شعراوي المحافظين خلال الاجتماع بإقامة مناطق حرفية وصناعية في المراكز والقرى المستهدف تنفيذ مشروعات بها، وسرعة الانتهاء من رفع الإحداثيات الخاصة بقطع الأراضي اللازمة لذلك وإنهاء جميع التراخيص والإجراءات القانونية.

وخلال اللقاء عرض ممثل هيئة مستشاري مجلس الوزراء وشرح الإجراءات والخطوات المطلوبة من المحافظات لاستيفاء مستندات تخصيص الأراضي اللازمة لمشروعات البرنامج، والتأكيد على أنها محددة في الكتاب الدوري الصادر عن وزير التنمية المحلية في هذا الشأن.

وزير التنمية المحلية والقائمين على مبادرة حياة كريمة
المحافظين 
وزير التنمية المحلية والقائمين على مبادرة حياة كريمة

واستعرض المحافظون والنواب الموقف الحالي للأراضي المطلوبة للمشروعات، والتي بلغ إجماليها حتى الآن 3415 قطعة تم توفير أكثر من 85% منها.

حيث عرض كل من المحافظين إجمالي عدد الأراضي المراد توفيرها، وما تم توفيره ما بين أملاك دولة وتبرعات من المواطنين لصالح المبادرة الرئاسية لإقامة المشروعات التنموية والخدمية اللازمة، وعدد قرارات التخصيص التى صدرت لتلك الأراضي، والعدد الجاري إصداره.

كما أكد ممثل هيئة عمليات القوات المسلحة على أنه سيتم البت في طلبات التخصيص وإصدار الموافقات من الهيئة خلال 48 ساعة من وصول الطلب.

واختتم وزير التنمية المحلية الاجتماع بتوجيه المحافظين وأعضاء اللجنة نحو استيفاء البيانات والمستندات المطلوبة لتخصيص الأراضي خلال المدى الزمني المحدد (نهاية أغسطس 2021)، موجهًا بأن تكون اللجنة في حالة انعقاد دائم لحين الانتهاء من إجراءات توفير وتخصيص جميع الأراضي والتنسيق مع هيئة المساحة العسكرية وهيئة المساحة المصرية لرفع الإحداثيات بدقة.

تابع مواقعنا