الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رواد 2030: إطلاق الفرع الأول من عيادات الأعمال قريبًا

غادة خليل مدير مشروع
تقارير وتحقيقات
غادة خليل مدير مشروع رواد 2030
الخميس 12/أغسطس/2021 - 06:28 م

اختتمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورش عمل الدورة الأولى لبرنامج التدريب الصيفي، لطلبة الجامعات 2021، وذلك تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للشباب، وشهدت الدورة الأولى عقد سلسلة من ورش العمل قدمها قيادات الوزارة حول مشروعات وملفات عمل الوزارة، كما قدمت وزارة التخطيط للمتدربين زيارة ميدانية للعاصمة الإدارية الجديدة.

وتضمنت ورشة العمل الختامية، استعراض مشروع رواد 2030، ورؤيته والهدف من إنشاؤه، وكذا المبادرات التي قام بها والشراكات التي عقدها منذ إنشاؤه.

وقالت الدكتورة غادة خليل، المدير التنفيذي لمشروع رواد 2030، إنه سيتم إطلاق الفرع الأول من عيادات الأعمال قريبًا، وتابعت بالحديث حول حملة المليون ريادي مؤكدة أنها تمثل أكبر منصة من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتناول عرض البرنامج التدريبي باللغات العربية والانجليزية ولغة الإشارة، وتستهدف تقديم فكر ريادة الأعمال لمليون شاب مصري، موضحة أن  المرحلة الثانية من الحملة سيتم إطلاقها الشهر الجاري، موضحة أن المنتقلين للمرحلة الثانية سيحصلون على العديد من المميزات من ضمنها كارت المليون ريادي والذي سيقدم لحامله العديد من التسهيلات، مع إطلاق المرحلة الثالثة منها في نوفمبر القادم.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعقيبًا على محتوي الورشة الختامية، إن وزارة التخطيط تم تكليفها بتطوير ودعم قطاع ريادة الأعمال والابتكار والعمل على زيادة مساهمته في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، موضحة أن المشروعات القائمة علي المعرفة والابتكار تمثل الداعم الرئيسي للنمو الاقتصادي، لما لها من دور في دعم الإنتاجية وزيادة القيمة المضافة والمساهمة في خلق فرص عمل، وكذا زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد، وبالتالي زيادة الصادرات مما يكون له بالغ الأثر في عملية التحول التي يشهدها الاقتصاد المصري.

وأوضحت الدكتورة غادة خليل، أن الهدف من المشروع يتمثل في نشر فكر ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر بين الشباب، فضلًا عن النهوض بالكفاءات الشابة بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة عن طريق خلق مجتمع علمي قادر على دعم ونشر فكر العمل الحر والابتكار.

وحول محاور مشروع رواد 2030 أوضحت خليل أن المشروع يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في دعم بناء القدرات وتنمية المهارات في مجال ريادة الاعمال، والتوسع في إنشاء وتطوير حاضنات الأعمال، وزيادة الوعى التعليمي والمجتمعي بأهمية تطبيق منظومة ريادة الأعمال والابتكار.

كما تناولت خليل الحديث حول إنجازات مشروع رواد 2030 في كلٍ من المحاور الثلاثة مشيرة إلى تقديم منحة ماجستير ريادة الأعمال بالتعاون مع جامعة كامبرديج، ومنحة إتقان مهارات العمل لرواد الأعمال، وكذا تقديم شهادة تخصصية في ريادة الأعمال، فضلًا عن قيام المشروع بالبدء في تنفيذ 9 حاضنات أعمال وجاري الانتهاء من إنشاء حاضنات جديدة بحيث يكون إجمالي الحاضنات 20 حاضنة بحلول عام 2022، إلى جانب إطلاق المشروع لعددٍ من الحملات مشيرة إلى حملة ابدأ مستقبلك والتي تم تنفيذها بالجامعات لنحو 2000 طالب وطالبة بـ 20 جامعة مصرية، وجاري تنفيذ المرحلة الثانية منها.

وتابعت خليل الحديث حول الحملات التي أطلقها المشروع في إطار المحور الثالث والمعني بزيادة الوعى التعليمي والمجتمعي بأهمية تطبيق منظومة ريادة الأعمال والابتكار، مشيرة إلى مسلسل اّدم، وستوديو رواد، وكبسولات رائد الأعمال، وكذا حملة خليك ريادي ومجلة وتطبيق رواد، وإطلاق برنامج تدريبي لرفع كفاءة مديري الحاضنات في مصر.

وأضافت خليل أن مراعاة أهداف التنمية المستدامة وجودة التعليم دفع مشروع رواد 2030 لاختيار أفضل الجامعات والمؤسسات العلمية لعقد شراكات معها.

وأردفت خليل أنه تم تقديم سلسلة جلسات نقاشية حول ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية عبر تطبيق الzoom  ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمشروع رواد 2030 بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين، منهم وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزير الشباب والرياضة ونائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ونائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي انتهت بمجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة عمل استراتيجية ورؤية موحدة لريادة الأعمال وضرورة دعم المرأة، ودعم السلاسل العنقودية في المحافظات، بالإضافة إلى دعم الصناديق الاستثمارية وإنشاء مرصد رواد ميتر لأول مره في مصر.

وحول إنجازات مشروع رواد 2030 بالأرقام أوضحت خليل أن المشروع استطاع تنفيذ 29 مبادرة، وتوفير أكثر من 1.4 مليون فرصة عمل، وإنشاء 9 حاضنات أعمال، وتوفير 614 فرصة احتضان منها مشروعات لا تزال في فترة الاحتضان، والمشاركة في 70 فعالية، والقيام بـ 31 شراكة مع جهات أخرى.

تابع مواقعنا