الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرق على صناعة الخشب في مصر القديمة وأهم الأشجار المُستخدمة

صناعة الخشب في مصر
تقارير وتحقيقات
صناعة الخشب في مصر القديمة
الخميس 12/أغسطس/2021 - 07:04 م

وهب الله مصر، منذ القدم، وميزها بطبيعتها الخصبة وجوها الصالح وبجبالها الزاخرة بالأحجار والمعادن، ونهرًا فياضًا يعم أرضها كل عام، وحيوانًا انتشر في أرجائها، وطيورًا اختلفت أنواعها، وصناعات فاخرة أهمها صناعة الخشب التي ازدهرت في مصر القديمة.

وتتميز مصر بأنواع الأشجار والنباتات التي كانت تنمو في تربة البلاد، وكذلك النباتات والأشجار التي كان يجلبها المصري من الخارج جميعها ينتفع بها المصري القديم طول حياته المتنقلة.

الخشب في مصر القديمة 

ومن أهم الأشجار المصرية القديمة والتي استخدمها المصري القديم في الصناعة هي: السنط، النخيل، نخيل الدوم، الجميز، البرساء، شجرة النبق، شجرة الأثل، شجرة الصفصاف، شجر المخيط، أشجار التين، الهجليج أو تمر العرب.

وتدل الأحوال على أن صناعة النجارة لم تتقدم تمامًا في مصر إلا منذ كشف معدن النحاس، والآلات التي كانت تستعمل في النجارة وجدت مرسومة على المقابر أو وجد منها نماذج صغيرة في المقابر كالمجاميع التي عثر عليها في سقارة في مقبرة ابن «تي» وفي مقابر حفائر الهرم السليمة، وهذه الآلات بعضها معروف استعماله، وبعضها لم يعرف بعد، وأهم ما عرف منها القدوم، والبلطة، والمخرز، والإزميل أو المنقار، والأجنة، والمطرقة والمنشار، ونشاهد صناعة الأخشاب في مقابر الدولة القديمة في سقارة من عهد الأسرة الخامسة.

ومن أهم الأمثلة التي تبرهن على مهارة المصري في صناعة الخشب تمثال شيخ البلد، ونجارة الملكة «حتب حرس» من عهد الأسرة الرابعة في المتحف المصري.

تابع مواقعنا