الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حسن الخاتمة.. آخر ما كتب الفنان محمد جبريل قبل وفاته

محمد جبريل
فن
محمد جبريل
الخميس 12/أغسطس/2021 - 08:37 م

رحل عن عالمنا اليوم الفنان محمد جبريل، عن عمر ناهز 76 عامًا، بعد معاناة طويلة مع المرض، إذ كان يعاني من سرطان الكبد، ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة على الفنان الراحل غدًا بعد صلاة الجمعة بمسجد التوفيق بحلوان، والعزاء سيكون عن طريق الهاتف.

آخر ما كتبه الفنان محمد جبريل قبل وفاته

وكانت آخر منشورات الراحل قبل وفاته، منشور شاركه عبر حسابه الخاص بموقع فيسبوك قبل ثلاثة أيام فقط من وفاته عن حسن الخاتمة جاء فيه: ما معنى حسن الخاتمة؟ ليس المقصود من حسن الخاتمة أن تموت وأنت في المسجد، أو على سجادة الصلاة، أو تموت والمصحف بين يديك، فقد مات خير البرية جمعاء - صلى الله عليه وسلم - وهو على فراشه، مات صديقُه الصديقُ أبو بكر - رضي الله عنه - وهو خيرُ الصحابة على فراشه، مات خالد بن الوليد - رضي الله عنه - على فراشه وهو الملقب بسيف الله المسلول والذي خاض 100 معركة ولم يخسر أيًا منها.

وعدد المنشور عدة نقاط لحسن الخاتمة كالتالي: ولكِنَّ حُسْنَ الخاتمة أن تموتَ وأنت بريءٌ من الشرك، أن تموتَ وأنت بريءٌ من النفاق، أن تموتَ وأنت مفارقٌ للمبتدعة بريءٌ من كل بدعة، أن تموتَ وأنت على الكتاب والسنة ومؤمنٌ بما جاء فيهما دون تأويل، أن تموتَ وأنت خفيفُ الحمل من دماء المسلمين وأموالِهم غير ظالم لهم  ولأعراضِهم مؤديًا حق الله عليك وحق عباده عليك، أن تموتَ سليمَ القلب طاهرَ النوايا وحَسَنَ الأخلاق ؛ لا تحملُ غلًا ولا حقدًا ولا ضغينةً لمسلم، أن تصلي خمسَكَ في وقتها مع الجماعة لمن لهم حقُّ الجماعة وتؤدي ما افترضه اللهُ عليك لأهلك وبيتك، أن تكون ملتزم بأمور دينك وبيتك محبًا لجارك وأصلًا لرحمك راحمًا للصغير ومحترمًا الكبير.

واختتم المنشور بالدعاء: اللهم أَحسنْ عاقبتَنا في الأمور كلِّها وأجرْنا من خزي الدنيا وعذابِ الآخرة اللهم أَحسنْ خاتمتَنا.. وردَّنا إليك ردًا جميلًا.. غير مخزٍ ولا فاضحٍ.

الفنان محمد جبريل 

آخر أعمال محمد جبريل

يُشار إلى أن محمد جبريل غاب عن الشاشة لسنوات إذ كانت آخر أعماله مسلسل باب الخلق عام 2012 بطولة الفنان محمود عبد العزيز، من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج عادل أديب، وفي نفس العام شارك في مسلسل «فرح العمدة» بطولة غادة عادل وصلاح عبدالله ومن تأليف مصطفى إبراهيم، وإخراج أحمد صقر.

أعمال محمد جبريل

ومن الأعمال التي شارك فيها الفنان الراحل محمد جبريل في الدراما: عريس دليفري، شيخ العرب همام، دموع في حضن الجبل، حد السكين، البراري والحامول، محمد رسول الله، الرايا البيضاء، ساكن قصادي»، ومن أعماله في السينما:«زوجتي والذئب، الكيت كات، طائر على الطريق، رمضان فوق البركان، الثأر.

تابع مواقعنا