الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خلال أيام.. وفد من سلامة الغذاء السعودية يتفقد المصانع المصرية للتأكد من جودة المنتجات

سلامة الغذاء السعودية
اقتصاد
سلامة الغذاء السعودية
الجمعة 13/أغسطس/2021 - 12:13 ص

كشفت مصادر زيارة مرتقبة لوفد غني من هيئة سلامة الغذاء السعودية، لتفقد عدد من المصانع المصرية العاملة في قطاع المنتجات الغذائية والزراعية، التي يتم تصديرها للأسواق هناك، للتأكد من جودة المنتجات، إذ تعد السعودية صاحبة أكبر حجم صادرات القطاع الغذائي المصري.

وأوضحت المصادر من الهيئة العامة لسلامة الغذاء، التابعة لرئاسة الجمهورية، وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، في تصريحات لـ القاهرة 24، أن الوفد سيجري جولة على المصانع، وسيجري مباحثات مع عدد من المسؤولين وكبار المصدرين في القطاع، ويتكون الوفد من شخصان من الهيئة السعودية وأحد أعضاء هيئة سلامة الغذاء المصرية.

صعدت صادرات مصر من الخضروات والفاكهة والمحاصيل الزراعية خلال السنوات الماضية، وسجلت إلى السعودية مستوى 1.68 مليار دولار خلال 2019، مقابل 1.43 مليار خلال 2018.

في مايو، فرضت المملكة العربية السعودية، اشتراطات جديدة على الصادرات المصرية من الخضروات والفاكهة والمحاصيل الزراعية.

ونصت الاشتراطات المرسلة من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية إلى عدد من الهيئات هناك، ونشرها القاهرة 24 وقتها، إلزام وجود شهادة مطابقة لجميع إرساليات الخضروات والفواكه الطازجة والمحاصيل الزراعية، والبهارات المصدرة من مصر والهند والأردن، تثبت مطابقتها للوائح والمواصفات المعتمدة، لدى الهيئة وخاصة اللائحة الفنية رقم SFDA.FD الخاصة بالمعايير المكروبيولوجية للسلع والمواد الغذائية ابتداءُ من تاريخ 15-6-201، وذلك انطلاقا من دور الهيئة السعودية الرقابي على المنتجات المستوردة للتحقق من سلامتها ومطابقتها لمتطلبات واشتراطات الهيئة واللوائح الفنية المعتمدة.

لكن بعد شهر من هذه الاشتراطات، علقت هيئة سلامة الغذاء السعودية في مطلع يونيو، القرار الخاص بالاشتراطات المجحفة على الصادرات الزراعية المصرية.

تابع مواقعنا