رئيس التحرير
محمود المملوك

طبيب أطفال يوضح الأمراض الموسمية للأطفال خلال فصل الصيف

الأمراض الموسمية
الأمراض الموسمية عند الأطفال

تتعدد الأمراض الموسمية التي تصيب الأطفال، وعلى الرغم من تنوع أمراضهم على مدار العام، إلا أن الأطفال يتعرضون بشكلٍ أسرع إلى الأمراض الموسمية الصيفية بسبب ضعف مناعتهم والتغيرات الجوية.

 

أوضح الدكتور عادل البربري، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن إصابة الأطفال بالأمراض الصيفية إنما تكون معظمها أمراضًا فيروسية.

 

وقال البربري في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24": "من أشهر الأمراض الفيروسية التي يصاب بها الأطفال هذا الصيف هو مرض الهربس، وهي عدوى فيروسية تبرز أعراضها على شكل التهابات، وقرح شديدة بالفم، ويستمر من 5 إلى 7 أيام، مشيرًا إلى أن علاجه الأمثل هو الراحة وتناول مضاد للفيروسات.

 

وأشار البربري إلى أن هناك مرضًا يصيب اليد والفم والقدم، وهو فيروس من الفيروسات التي تنتشر بين الأطفال، وتعتبر أهم أعراضه هو وجود التهابات وحبوب في اليد والقدم والفم، مع ظهور تقرحات الفم، وأكد على أن العلاج الذي يحتاجه المريض هو تناول مضاد للفيروسات.

 

وتابع البربري: "يعتبر الجدري من أبرز الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال في فصل الصيف، وتكمن خطورته في نقل العدوى، فقد تُنقل العدوى للحامل فتصبح الحياة خطرًا على الجنين، ومن أهم أعراضه ظهور حبوب في جلد البطن والظهر أولًا ومن ثَّم الانتشار في بقية الجسم".

 

وقال:" النزلات الشعابية من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال، وسببها هو التغيرات المناخية"، موضحًا:" تحتاج في معالجتها إلى جلسات بخار واستنشاق،  لأن التهابات الحلق تحتل مكانة كبرى في الأمراض التي تصيب الأطفال، وتحتاج إلى المحافظة من تقلبات الجو والمضادات الحيوية على حسب الحالة".