الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد الجامع الأزهر الشريف «بث مباشر»

جامع الأزهر الشريف
دين وفتوى
جامع الأزهر الشريف
الجمعة 13/أغسطس/2021 - 11:37 ص

ينقل التلفزيون المصري شعائر صلاة الجمعة على الهواء مباشرة، من مسجد الجامع الأزهر الشريف، وسط تشديد الإجراءات الاحترازية لمُواجهة فيروس كورونا.

وتدور خُطبة الجمعة الموحدة في مختلف المساجد اليوم ليكون تحت عنوان: «من دروس الهجرة النبوية المشرفة.. التخطيط واعتماد الكفاءات»، والتي يلقها الدكتور عبد الفتاح الهواري، وقارئ للقرأن الشيخ محمود شريف.

وشددت وزارة الأوقاف على جميع العاملين بها، ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، والحفاظ على ارتداء الكمامة، وتطبيق مبدأ التباعد بين المصلين، حفاظًا على الجميع، والحد من تفشي فيروس كورونا، ويأتي ذلك إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد الأثرية والتاريخية.

وطالبت الوزارة الأئمة، الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة على عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية، وذلك مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة التي تشهد انتشار وباء كورونا.

وفي فتوى له، قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة الجمعة لها شروط صحة وشروط وجوب، وأهمها أن يدرك المصلي مع إمامه ركعةً قبل خروج الوقت.

أفضل دعاء يوم الجمعة

اللهمّ إنا نسألك استجابة للدعاء وذنوبًا تغفر وحاجَات تقضى، اللهمّ اغفر لنا وتب علينا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، جُمعة طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم.

تابع مواقعنا