الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار الفاكهة اليوم الجمعة 13 -8- 2021

الفاكهة
اقتصاد
الفاكهة
الجمعة 13/أغسطس/2021 - 01:46 م

استقرت أسعار الفاكهة خلال تعاملات اليوم الجمعة، بـ سوق العبور للجملة، وجاءت الأسعار المتداولة طبقًا لآخر التحديثات على النحو التالي: 

سجّل البرتقال الصيفي بين 3 إلى 5 جنيهات، واستقر الليمون البلدي ليتراوح من 4 إلى 7 جنيهات والعنب البناتي ليتراوح بين 6 إلى 9 جنيهات، بينما استقر التفاح المصري ليتراوح من 12 إلى 18 جنيهًا.

كما استقر التين البرشومي ليتراوح بين 8 و12 جنيهًا، واستقرت الجوافة لتتراوح بين 5 و10 جنيهات، والرمان تراوح بين 7 إلى 11 جنيهًا، واستقر الكانتلوب ليتراوح من 3 إلى 6 جنيهات، كما شهد المانجو البلدي استقرارًا، ليتراوح بين 9 إلى 15 جنيها.

وتعتبر هذه الأسعار جملة، وتخضع للزيادة في محال الخضراوات والفاكهة وأسواق التجزئة بمختلف المحافظات.

الفاكهة

إنتاج مصر من الفاكهة

حسب الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، فإن مصر تزرع سنويًا نحو 1.7 مليون فدان من محاصيل الفاكهة بأنواعها المختلفة، منهم 500 ألف فدان للموالح، وتنقسم المساحة الباقية على باقي الأنواع كالمانجو والعنب والرمان وغيرها، موضحًا أن إجمالي إنتاج مصر من الفاكهة يصل إلى 12 مليون طن سنويًا.

وأضاف خليفة أن مصر تزرع من الخضر نحو 1.2 مليون فدان سنويًا، منها 350 ألف فدان للطماطم طوال السنة، متابعًا: “خلال العروة الصيفية يتم زراعة 187 ألف فدان طماطم، العروة الشتوية 140 ألف فدان، والعروة النيلية 30 ألف فدان” موضحًا أن ما تُصدره مصر من إنتاجها من محصول الفاكهة يبلغ نحو 10-15%، وأن باقي المحصول يتم ضخه في الأسواق المحلية.  

وتوجد فوائد كثيرة للفواكه؛ فهي غنيّة بكافة العناصر الغذائية؛ كالفيتامينات، المعادن، الحديد، والأملاح، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، السكريات، الألياف، البوتاسيوم، وحمض الفوليك، وأهمّ ما يُميز الفواكه قِلة السعرات الحرارية.

الفواكه

فوائد الفاكهة 

تساعد الفاكهة في الحفاظ على سلامة الجسم وصحته والتقليل من مستوى الكولسترول في الجسم، والدهون أيضًا كذلك، والوقاية من أنواع أمراض الإنفلونزا وأمراض البرد والوقاية من الأمراض السرطانية، وكذلك الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن التقليل من خطر تكون الحصوات داخل الكلى، والوقاية من مرض فقر الدم، الوقاية من نقص مخزون الحديد في الجسم وحماية جسم الإنسان من مرض السكري وزيادة القدرة على الهضم، والتخلص من آلام المعدة وتجديد خصلات الشعر والخلايا الجلدية، والتخلص من كثرة الإمساك والمساعدة في التخسيس والتقليل من الوزن، والاحتفاظ بقوام رشيق ومتناسق وجميل وزيادة قوة المناعة لدى جسم الإنسان، ووقايته من الأمراض.

وتحمل السعرات الحرارية المفيدة لجسم الإنسان مقارنةً بالحلويات المصنعة، كما تُوفر كميات كبيرة من الألياف المساعدة على التقليل من نسبة الكولسترول والدهون في جسم الإنسان واحتواء الفواكه على حمض الفوليك، والذي يعدّ أحد عناصر فيتامين «ب» المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء، كذلك غِنى الفواكه بالبوتاسيوم؛ حيث يُساعد في الحفاظ على الجسم من ارتفاع ضغط الدم، وخطر تكوّن حصى في الكلى.

تابع مواقعنا