رئيس التحرير
محمود المملوك

هاني أبو أسعد عن فيلمه صالون هدى: أحداث حقيقية مليئة بالتناقضات

الفيلم الفلسطيني
الفيلم الفلسطيني صالون هدى

يشارك المخرج هاني أبوأسعد بفيلمه صالون هدى، في الدورة الـ46 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي بكندا، في قسم Platform، وهو القسم المهتم بعرض أفلام المخرجين المميزين في السينما العالمية، وتقام فعاليات الدورة المقبلة خلال الفترة من 9 حتى 18 سبتمبر المقبل.

وحول فيلم صالون هدى قال المخرج هاني أبوأسعد في تصريحات صحفية: نادرًا ما أجد قصة مستوحاة من أحداث حقيقية تحتوي على تناقضات، صالون هدى فيلم تملؤه التناقضات التي تتشابك سويًا بطريقة دقيقة، ثم تبدأ في التوافق مثل التروس الرئيسية داخل الساعة، وفي النهاية تقوي بعضها البعض خلال التحامهم. على الرغم من وجود وظائف وأجندات مختلفة، إلا أنهم جميعًا يعملون لنفس الهدف: التشويق.

قصة فيلم صالون هدى

فيلم صالون هدى مأخوذ عن أحداث حقيقية، ويتعمق في مفاهيم الولاء والخيانة والحرية، إذ تدور أحداثه في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه سيدة تدعى هدى، تتردد أم شابة تدعى ريم على المحل بصورة دورية لتغيير قَصة شعرها، تنقلب الأمور رأسًا على عقب حين يتم تصويرها في مواضع مخلة؛ بسبب هدى التي تحاول ابتزازها لتقوم بما هو ضد مبادئها، يتعين على ريم أن تختار بين شرفها وخيانة بلدها.

معلومات عن مهرجان تورنتو السينمائي

مهرجان تورونتو السينمائي الدولي أحد أعرق المهرجانات الدولية، يقام سنويًا في كندا، ويعرض أهم أفلام العام ويشارك في دورته المقبلة أكثر من 120 فيلمًا، ويجذب سنويًا أكثر من 400 ألف متابع حول العالم.

أبطال فيلم صالون هدى

فيلم صالون هدى من بطولة علي سليمان ومنال عوض وميساء عبدالهادي، وإنتاجH&A Production وفيلم كلينك، إنتاج مشترك بين MAD Solutions  (ماهر دياب وعلاء كركوتي)، وLagoonie Film Production  (شاهيناز العقاد)، كما يشغل دانييل زيسكند من شركة فيلم كلينك منصب المنتج المساعد، كما تشارك Key Films و Cocoon وPhilistine Films في إنتاج الفيلم. وتتولى شركة MEMENTO INTERNATIONAL توزيع الفيلم دوليًا فيما تتولى MAD وLagoonie توزيع الفيلم العالم العربي.

معلومات عن هاني أبو أسعد

هاني أبو أسعد سيناريست ومخرج فلسطيني، يعد أحد أشهر وأهم المخرجين العرب المعاصرين، تضم قائمة أعماله أفلامًا عربية حققت نجاحًا دوليا استثنائيا؛ حيث ترشح فيلم الجنة الآن عام 2005 لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي وفاز بالجولدن جلوب، وفيلم عمر إنتاج 2013 والذي ترشح للأوسكار أيضًا كأفضل فيلم أجنبي، وفي 2017 أخرج أول أفلامه في هوليوود، وهو The Mountain Between Us من بطولة النجمة كيت وينسلت وإدريس إلبا، وافتتح الفيلم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ39، ويُعد فيلم صالون هدى أحدث أعماله.

عاجل