الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نور بين الجمعتين.. تعرف على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قراءة سورة الكهف
دين وفتوى
قراءة سورة الكهف
الجمعة 13/أغسطس/2021 - 03:38 م

“من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.. حديث شريف عن رسول الله يوضح فضل قراءة سورة الكهف في مثل هذا اليوم، وهناك غيره العديد من الأحاديث التي تشير إلى فوائد "الحائلة"، كما وردت في التوراة، التي تحول بين قارئها والنار، وذلك كما أخبرنا رسول الله الكريم.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ووردت عدة أحاديث نبوية عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة منها: "مَنْ قَرَأَ أَوَّلَ سُورَةِ الْكَهْفِ وَآخِرَهَا، كَانَتْ لَهُ نُورًا مِنْ قَدَمِهِ إِلَى رَأْسِهِ، وَمَنْ قَرَأَهَا كُلَّهَا، كَانَتْ لَهُ نُورًا مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ"، وفي حديث آخر: "من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نورا يوم القيامة".

وعن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "مَنْ قَرَأَ أَوَّلَ سُورَةِ الْكَهْفِ وَآخِرَهَا، كَانَتْ لَهُ نُورًا مِنْ قَدَمِهِ إِلَى رَأْسِهِ، وَمَنْ قَرَأَهَا كُلَّهَا، كَانَتْ لَهُ نُورًا مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ".

أما عن أبي سعيد قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق".

كما أشار رسول الله إلى فوائد قراءة  أول عشر آيات منها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال".

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
ذكر العلماء أن قراءة سورة الكهف تبدأ من ليلة الجمعة، أي من غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة.

سبب نزول سورة الكهف

يعود سبب نزول سورة الكهف: “في بداية دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، حاولت قبيلة قريش أن يبحثوا عن طريقة للتضليل عليه، فأرسلوا رجلين منهم إلى الأحبار في المدينة ليسألوهم عن رأيهم في دعوة محمد، فما كان ردهم إلا أن يسألوا محمد عن مجموعة من الفتيان، وعن رجل طاف الأرض ووصل من مشرقها إلى مغربها، فنزل الوحي بالرد عن تلك الأسئلة في سورة الكهف”.

معلومات عن سورة الكهف

وسُميت سورة الكهف بهذا الاسم لأنها تناولت قِصة المُعجزة التي حدثت مع أصحاب الكهف، وهي سورة مكية وعدد آياتها 110 آية، وتعتبر من “السور المئين” التي يزيد عدد آياتها عن مئة أو ما يقرب من مئة، وترتيبها الآية 18 في القرآن، وهي من السور الخمس التي تبدأ بـ "الحمد لله".

تابع مواقعنا