الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ورثتها أبًا عن جد.. الأثري رابط الحبال يكشف كواليس جديدة عن مركب خوفو «صور»

الأثري أحمد تهامي
تقارير وتحقيقات
الأثري أحمد تهامي
الجمعة 13/أغسطس/2021 - 04:58 م

تربيط الحبال لمركب خوفو ليس أمرًا سهلًا، كما يتوقع الجميع، تربيط الحبال عملية حساسة والخطأ فيها من الممكن أن يؤدي إلى كسر أجزاء من المركب، بهذا الكلمات عبر الأثري أحمد تهامي، رابط الحبال لمركب خوفو.

ويقصد برابط الحبال هو من يقوم بتغير الحبال القديمة والمتفحمة إلى حبال جديدة قوية مصنوعة من مادة حنونة على جسم الأثر.

رابط الحبال 

وقال الأثري أحمد تهامي، في تصريحاته لـ "القاهرة 24"، إن تربيط الحبال جاء منذ اكتشاف مركب خوفو لأن المركب أكتشفت أجزاء، وتم تجميعها وتربيطها خلال سنوات عديدة، مشيرًا إلى أن تربيط الحبال أتعلمتة على يد الأب الكبير تهامي والذي كان يعمل مفتشًا في أهرامات الجيزة، وهو الذي كان مسؤولًا عن تربيط وتغيير الحبال لمركب خوفو كل فترة كبيرة من الزمن.

رابط الحبال 

ومركب خوفو قبل نقلها من هضبة أهرامات الجيزة إلى المتحف المصري الكبير تم تغيير 60% من الحبال المتفحة بغيرها من الحبال الجديدة المصنوعة من مواد تحافظ على الأثر، مشيرًا إلى أن الـ40% المتبقية جميعها كان سليمًا لكن بعد وصول المركب إلى المتحف المصري الكبير سأقوم بتغيير الحبال جمعًا.

الريس تهامي 

وذكر المشهور برابط الحبال، أن جميع الحبال مصنوعة من مادة حنونة على الأثر وهي مادة الكتان حبال من الكتان، يتم بواسطها تربيط الأجزاء ببعضها البعض.

مركب خوفو 


واستكمل، أن عند نقل المركب لم يتم تفككها بشكل كامل وأنما تم فك بعض الأجزاء منها وهم المقدمة والمؤخرة، وكبينة القبطان، والمجاديف ويتم تركيبها مرة أخري بعد ترميمهم بالمتحف المصري الكبير.

مركب خوفو قديمًا


فريق نقل مركب خوفو 

بدعم القيادة السياسية وبدعم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار وبقوة وعزيمة فريق الترميم ححقنا انجاز لم يستطيع الأمريكان تحقيقة، بتلك الكلمات عبر الدكتور عيسي زيدان مدير عام الشؤون التنفيذية لنقل وترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير، وللموكب أبطال قد يكون البعض لم يعرف عنها شيئًا لكنها لها دور كبير في نقل المركب أحمد تهامي، رابط الحبال لمركب خوفو.

الريس تهامي
رابط الحبال 

 

تابع مواقعنا