الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مبنى توربينات سد النهضة يتضرر بسبب الفيضان.. وأديس أبابا تغلق الممرين السفليين

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الجمعة 13/أغسطس/2021 - 11:50 م

 كشف مصدر مطلع عن تطورات عمليات الإنشاءات في سد النهضة الإثيوبي التي توقفت بسبب فيضان النيل بداية الشهر الجاري، مؤكدا تضرر مبنى التوربينات بالضفة الغربية لسد النهضة بسبب كميات الطمي المندفعة خلال فيضان النيل. 

وقال المصدر لـ القاهرة 24، إنه تم غلق ممري الاستخدامات بسد النهضة ويتم حاليا الاعتماد على الممر الأوسط فقط في تمرير ذروة فيضان النيل، مشيرا إلى استمرار أعمال التعلية بالضفتين الشرقية والغربية لسد النهضة. 

وأوضح المصدر أن احتمالات تشغيل ممرين الاستخدامات لن تكون قبل أكتوبر المقبل، مضيفا أن هناك احتمال باختبار تمرير المياه من أول توربين منخفض عقب انحسار ذروة الفيضان نهاية سبتمبر المقبل 

وأشار المصدر إلى أن اندفاع المياه من الممر الأوسط تسببت في تمدد كبير للمياه جهة التوربينات المنخفضة بالضفة الشرقية من جهة، وتضرر مبنى التوربينات بالضفة الغربية بسبب كميات الطمي المندفعة من أقرب ممر له، والتي أدت إلى غلقه مؤخرا قبل الغلق التام للممرين.  

وتوقفت مفاوضات سد النهضة الإثيوبي منذ جولة مفاوضات كينشايا برعاية الاتحاد الإفريقي في أبريل الماضي، مما دفع السودان ومصر للجوء إلى مجلس الأمن الدولي لوضع منهجية جديدة للتفاوض.

وأعلنت إثيوبيا، مع بداية شهر يوليو الجاري، البدء الملء الثاني لسد النهضة، وهو ما أعلنت مصر والسودان رفضه باعتباره إجراء أحاديا يقوض المفاوضات التي تسعى الأطراف لاستئنافها.

 

تابع مواقعنا