الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النسخة الأكثر عدوى.. أعراض متحور دلتا وتأثيره على الجسم

سلالة دلتا
صحة وطب
سلالة دلتا
السبت 14/أغسطس/2021 - 12:49 ص

منذ بدء انتشار فيروس كورونا في مطلع 2020، شهد العالم عدة تغييرات على جميع الأصعدة أبرزها الصحية، لكن تحور الفيروس سبب نشوب حرب بين الأطباء على مستوى العالم وبين التحورات الجديدة.

المتحور دلتا

ومن أشهر تلك التحورات هو تحور دلتا، الذي ينتشر في الجسم أسرع بنسبة 55%، مقارنة بسلالة ألفا، والذي ظهر منذ شهور في الهند، وبعد فترة وجيزة، تم التعرف على الفيروس المتحور في المملكة المتحدة، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قد قال أشيش جها عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون الأمريكية نقلا عن وكالة أنباء السي إن إن: هذه هي النسخة الأكثر عدوى من الفيروس التي شهدناها طوال الجائحة بأكملها، مؤكدًا: إنها حقًا معدية للغاية.

وانتشر متحور دلتا في جميع الولايات المتحدة الخمسين، حيث وصل نسبة المصابين في الولايات إلى 83% من إصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة.


كيف ينتشر متحور دلتا

ينتشر متحور دلتا بشكل أسرع عن غيره من السلالات لأنه يقوم بنسخ نفسه إلى عدة نسخ، فإذا قاومت أو قضيت على نسخة، يصاب الجسم بالأخرى.

وفي نفس السياق أثبتت اللقاحات الموجودة بالولايات المتحدة على فعاليتها ضد ذلك المتحور رغم انتشاره.

أعراض المتحور "دلتا"

يحتاج فيروس كورونا الأساسي ما بين سبعة أو عشرة أيام لظهور الأعراض، إلا أن المتحور دلتا تظهر الاعراض ما بين أربعة أو خمس أيام، ولذلك يصعب على جهاز المناعة مجابهته.

وتكمن أعراضه في السعال والحمى وضيق التنفس، وهناك أعراض المتحور دلتا مرتبطة بأمراض أخرى كاحتقان الجيوب الأنفية وسيلان الانف والتهاب الحلق.

ماذا قالت الصحة العالمية عن دلتا

وصنفت منظمة الصحة العالمية متحور دلتا بأنها سلالة موضع قلق، وذلك بسبب سرعته في الانتشار، بالإضافة إلى  تقليص والحد من تفاعل اللقاحات الأخرى المضادة للفيروس الأصلي.

ووضح جين دونجيان عالم الفيروسات نقلا عن وكالة أنباء "البي بي سي": أن الانتقال السريع من حالة الاسترخاء والتساهل إلى الإغلاق الشديد دليل واضح على مشكلة تسبب الانتشار".

تابع مواقعنا