الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صدور كتاب «أطياف إبداعية في مواجهة العدوان» لسيد نجم

غلاف الكتاب
ثقافة
غلاف الكتاب
السبت 14/أغسطس/2021 - 10:27 ص

صدر حديثا كتاب أطياف إبداعية في مواجهة العدوان، عن مركز ليفانت للبحوث والنشر بالإسكندرية، وهو كتاب حول التنظير لأدب الحرب والمقاومة.

يقع الكتاب في نحو 320 صفحة على قسمين، الأول يتناول أدبيات مواجهة العنف في الأدب العربي خلال التاريخ القديم والحديث، والقسم الثاني يعرض التجربة الحربية في الأدب العبري.. مع عروض تحليلية للإبداعات فى مواجهة العنف الحرب.

 

 

يتناول القسم الأول بالعرض والتحليل نماذج ﺇبداعية عربية قديمة وحتى ﺇبداعات التجربة الحربية في اكتوبر73.. تضمنت التجربة الحربية المصرية القديمة قص بطولات المصرى القديم- حول تجربة الحرب الصليبية- قص بطولات مواجهة الغزو التتاري، وصولا إلى إبداع التجربة الحربية بعد أكتوبر73، وبينت القراءة تنوع واختلاف الملامح الفنية  في كل مرحلة.

 

الأدب العبري في الكتاب

القسم الثاني يتناول الأدب العبري الذي يعد من ضمن سلسلة الآداب السامية القديمة التي نمت وإزدهرت في شبه جزيرة العرب وما حولها،  وفترة ثروتهم الأدبية "قديما من نحو سنة 100ق.م حتى سنة 200ق.م. 

وتتمثل في الكتاب المقدس، ففي التوراة أساس الأدب العبري والديانة اليهودية.. وكذا التلمود وهو مجموعة من القوانين تناولها بالشرح والإضافة قادة الديانة اليهودية على مر الزمان.. وقد استغرق جمعه نحو ثلاثة قرون من القرن الرابع حتى القرن السادس.

 

تابع مواقعنا