الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف يؤثر الاحتباس الحراري في نمو الأشجار؟ «دراسة»

أشجار
تقارير وتحقيقات
أشجار
السبت 14/أغسطس/2021 - 01:26 م

أظهرت ورقة بحثية في معهد غابات سوكاتشوف، التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا، أن ارتفاع درجات الحرارة الصيفية في نصف الكرة الشمالي، سوف يؤثر في معدلات نمو الأشجار.

وأكدت الورقة البحثية أن قدرة الأشجار على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون ستقل ولن تتناسب مع ارتفاع درجات الحرارة، بنهاية القرن الحادي والعشرين.

وبحسب أكسندر كيرديانوف، كبير الباحثين في معهد غابات سوكاتشوف، فإن الأشجار ستتوقف عن الاعتماد على غاز ثاني أكسيد الكربون ولن تتناسب قدرتها على امتصاصه مع ارتفاع درجات الحرارة.

خفض درجات الحرارة 

من جانبها أشارت المهندسة أسماء الحلوجي، رئيسة جمعية محبي الأشجار، إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر في نمو الأشجار ليس فقط ارتفاع متوسط درجات الحرارة.

وقالت الحلوجي، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، إن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر في طبيعة نمو الأشجار وارتفاعها.

وأوضحت رئيسة جمعية محبي الأشجار أن نسبة المياه وكميات الأمطار تؤثر هي الأخرى في معدل نمو الأشجار، بالإضافة إلى عوامل فلكية مثل مدة النهار والليل.

وأكدت أن شجرة واحدة ناضجة تنتج أكسجين يكفي لأسرة مكونة من 5 أشخاص، وأن الأبحاث والدراسات العلمية توصلت إلى أن المناطق تواجد الأشجار تسهم في خفض درجة الحرارة بين 3 إلى 4 درجات مئوية. 

ضعف قدرة امتصاص CO2 

وفي دراسة نشرتها دورية Global Change Biology العلمية، توصلت نتائجها إلى كيفية تأثير ارتفاع درجات الحرارة على نمو الأشجار في المناطق الشمالية والجبال، وكيث سيؤثر في توسع الأشجار في منطقة التندرا، وهي مجموعة من النظم البيئية تتميز بتربة تحتية متجمدة، توجد في نصف الكرة الشمالي وتشمل ألاسكا وآيسلندا وسيبيريا وشمال روسيا وجنوب جرينلاند، ومناطق أخرى.

وأشارت الدراسة التي كان كيرديانوف ضمن أعضاء فريقها البحثي إلى درجة حرارة  الجو ارتفعت بنسبة 0.8 درجة مئوية، ومن المتوقع استمرار ارتفاعها في القرن الحالي.

وأدى ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى تسارع نمو الأشجار، حسب الدراسة، ويعتمد نموها في الشمال على تقلبات درجات الحرارة صيفًا وفقًا لأكسندر كيرديانوف، معد البحث.

ويشير كيرديانوف إلى أنه إذا أصبحت درجات الحرارة الصيفية مريحة للأشجار، فإن ارتفاعها لاحقًا، لن يكون ملائمًا بالمستوى نفسه لنمو الأشجار، أي أن امتصاص СО2 من الغلاف الجوي لن يتناسب طردًا مع ارتفاع درجات الحرارة. 

تابع مواقعنا