الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصريحات السيسي.. كيف يتم تمويل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة؟

العميد خالد الحسيني
اقتصاد
العميد خالد الحسيني المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية
السبت 14/أغسطس/2021 - 02:42 م

قال العميد خالد الحسيني، المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن تكلفة إنشاء الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة تصل إلى 50 مليار جنيه بخلاف قيمة الأرض البالغة 16 مليار جنيه.

 

وأكد أن الدولة المصرية حين قررت إنشاء العاصمة الإدارية لم تكن لديها فائض في موازنة الدولة يسمح بإنشاء مشروع ضخم؛ لذلك قررت إنشاء شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، على أن تكون مالكًا ومطورًا للمشروع.

 

تمويل المشروعات من حصيلة بيع الأراضي

 

وأضاف الحسيني، في تصريحات لـ“القاهرة 24”، أن الشركة أصبحت بحكم القانون مالك لأراضي المشروع، وحاولت استغلال تلك الأراضي أحسن استغلال من خلال إنشاء أول مدينة ذكية على أرض مصرية، وتسويق المشروع بشكل جيد، ما يسهم في جذب عدد كبير من المطورين العقاريين للاستثمار في العاصمة الإدارية في جميع الأنشطة العقارية السكنية والإدارية والتجارية.


وأشار إلى أن العاصمة الإدارية استغلت حصيلة بيع تلك الأراضي في  عملية  الترفيق، مؤكدًا أن العاصمة الإدارية الجديدة مشروع استثماري يتم تمويلها ذاتيًا من حصيلة بيع الأراضي المملوكة للشركة.

 

لم نحصل على قروض بنكية

 

وأكد المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية أن الشركة لم تحصل على أي قروض بنكية حتى الآن أو الاستدانة من أي جهة، مشددًا على أن حصيلة بيع الأراضي حتى الآن كافية لتمويل عملية الترفيق وبناء الخدمات الأساسية.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان اشترت 1050 فدانًا من شركة العاصمة الإدارية لبناء الحي السكني الثالث R3، بالإضافة إلى 200 فدان لبناء منطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأكد الحسيني  أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تحملت تكلفة إنشاء بعض المشروعات مثل الحي الحكومي، ومبني مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وتم التواصل مع الحكومة لسداد تكلفة إنشاء  تلك المشروعات على أقساط سنوية.


وأوضح أن تكلفة إنشاء البنية التحتية في المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية تصل إلى 15 مليار جنيه.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن تكلفة إنشاء العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة، لم يكن  ن أموال الدولة والموازنة لم تمس.


وقال السيسي، خلال افتتاح عدة مشروعات سكنية بمدينة بدر، إن ما استعرضه وزير الإسكان عاصم الجزار من مشروعات هي من أموال الوزارة، لكن العلمين والعاصمة الإدارية "مافيش قرش من الدولة".


وأضاف: "شركة العاصمة الإدارية حسب المخطط هتدخل البورصة في أقرب وقت، وكمان هيكون في أموال سائلة 100 مليار جنيه في البنوك".


وتابع: "شركة العاصمة لما تدخل البورصة هيكون أصولها 3 أو 4 تريليونات جنيه، والفكرة نفسها في العلمين، لأنهم حاولوا يشوشوا على الناس، بأن الدولة بتدفع فلوس في العاصمة والعلمين، ولو معتمدين على موازنة الدولة فقط مش ممكن يحصل أي حاجة".

تابع مواقعنا