السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الاستخبارات الأمريكية: ساعات تفصل طالبان عن إسقاط عاصمة أفغانستان

طالبان أفغانستان
سياسة
طالبان أفغانستان
السبت 14/أغسطس/2021 - 05:05 م

باتت حركة طالبان على مقربة كبيرة من العاصمة الأفغانية كابل، بعد سيطرتها على مدن في محيطها، مثل بولي علم عاصمة إقليم لوجار، التي تبعد عن كابل 50 كيلومترا، بالإضافة إلى إسقاطها مدينة شار أسياب التي يفصلها عن عاصمة أفغانستان 11 كيلومترًا.

وأشار أحدث تقييم استخباراتي أمريكي، إلى أن سقوط كابل بات وشيكا في يد طالبان، وحدد التقييم ما بين 72 ساعة إلى أسبوع، لعزل العاصمة عن باقي الدولة، وذلك وفقا لشبكة سي إن إن الأمريكية. 

إلى ذلك قال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، إن طالبان تحاول على ما يبدو عزل كابول، لكنه أكد أن البنتاجون لا يعتقد أن كابول في بيئة تهديد وشيك حاليًا.

وأكد أن الولايات المتحدة تأخذ الأوضاع في أفغانستان على محمل الجد، وتعلم أن الوقت سلعة ثمينة، لذلك تعمل على إجلاء بعثتها الدبلوماسية، وإرسال 3 آلاف جندي في مهمة مؤقتة لتأمين هذه العملية. 

وباتت لدى طالبان حاليًا 21 ولاية من إجمالي 34، سقطت عواصمها جميعًا في الأسبوع الأخير، وتسعى الحركة إلى محاصرة كابل وعزلها عن باقي أنحاء الدولة، لطرد الحكومة المركزية. 

وهرعت عدة دول أوروبية إلى إجلاء بعثاتها الدبلوماسية، فيما تلقت السفارة الأمريكية أوامر بتدمير الوثائق والأجهزة المهمة، بما في ذلك الأعلام الأمريكية وأي شيء يحمل شعار السفارة، حتى لا تستغله طالبان في دعاية سلبية.

تابع مواقعنا