رئيس التحرير
محمود المملوك

مفاوضات قطرية لوقف إطلاق النار في أفغانستان.. متى تسقط كابول في يد طالبان؟

عناصر حركة طالبان
عناصر حركة طالبان

طالبت قطر حركة طالبان الأفغانية بتبني وقف لإطلاق النار وخفض التصعيد، اليوم السبت، في ظل التقدم المتسارع لعناصر حركة طالبان بالزحف تجاه العاصمة كابول، الأمر الذي ينذر باقتراب سقوطها وسط سعي الدول الغربية لإجلاء موظفيهم المتواجدين بالعاصمة الأفغانية، خوفًا من سقوطها خلال الأيام المقبلة على يد عناصر الحركة.

وبحسب ما نشر راديو فرنسا الدولي، سهلت الدوحة خلال الأسابيع الماضية، اجتماعات متقطعة بين طالبان والحكومة الأفغانية، وسط مؤشرات قليلة على على إحراز تقدم في الوقت الذي تضغط فيه طالبان على هزيمة القوات الحكومية، والاقتراب من سقوط كابول في قبضتها.

قطر ومفاوضات طالبان

وخلال الاجتماعات التي شهدتها العاصمة القطرية الدوحة، التي تستضيف المكتب السياسي لطالبان، حث وزير الخارجية  القطري عبد الرحمن آل ثاني، طالبان على الحد من التصعيد وتبني وقف لإطلاق النار بما يساعد في التوصل إلى تسوية سياسية شاملة تضمن مستقبل حكومة وشعب أفغانستان، وذلك عقب اجتماع في الدوحة مع رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الملا عبد الغني بردار.

احتدام الصراع في أفغانستان

الصراع الدائر ما بين حركة طالبان والجيش الأفغاني، عقب بدء إجلاء القوات الأمريكية المساعدة في أفغانستان، بدا وكأنه في مراحله الأخيرة باقتراب عناصر الحركة من العاصمة الأفغانية كابول بما يقارب 11 كيلو مترًا من العاصمة، إلى جانب احتدام الصراع مساء اليوم السبت، بين طالبان وقوات الجيش الأفغاني بمحيط مدينة مزار شريف، التي تمثل واحدة من اكبر أربع مدن أفغانية، وسقوطها بحوزة طالبان خلال ساعات، وذلك عقب سقوط ما يقارب 20 ولاية بحوزة قوات طالبان، الأمر الذي ينذر بقرب تمكن الحركة من السيطرة على أفغانستان.

موعد سقوط كابول بيد طالبان

تقرير استخباراتي أمريكي حديث، أشار إلى أنه من المتوقع أن تتمكن حركة طالبان من إحكام سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول، خلال فترة زمنية ما بين 72 ساعة إلى أسبوع، وذلك عقب عزل الحركة للعاصمة عن باقي الدولة وقطع الكهرباء عنها،  وذلك وفقا لشبكة سي إن إن الأمريكية.

إلى ذلك قال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، إن طالبان تحاول على ما يبدو عزل كابول، لكنه أكد أن البنتاجون لا يعتقد أن كابول في بيئة تهديد وشيك حاليًا.

عاجل