الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يمكن إجراء جراحات السمنة لكبار السن؟.. استشاري يجيب

عمليات تكميم المعدة
صحة وطب
عمليات تكميم المعدة
الأحد 15/أغسطس/2021 - 12:04 ص

قال الدكتور كريم صبري، أستاذ جراحات السمنة والمناظير بجامعة عين شمس، إن السمنة في كبار السن مشكلة كبيرة وفي منتهى الخطورة؛ حيث إنها تُسبب العديد من الأمراض، مثل السكر والضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول؛ ما يجعلهم يحملون معهم دائمًا حقيبة أدوية ضخمة.

وأضاف صبري، خلال لقائه مع الإعلامية منال سلامة، في برنامج حلو الكلام، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم السبت، أن الأمراض المصاحبة للشيخوخة المتعلقة بالسمنة الحل فيها هو إنقاص الوزن، فإذا كان عمر المريض يتعدى الـ60 إلى 65 عامًا فيمكنه إجراء جراحة السمنة مثل التكميم والتحويل، وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة وتقييم الجانب الصحي، فإذا كانت تلك الفحوصات جيدة بعد تقييم حالة القلب والكبد والتأكد من الحالة الصحية للجهاز التنفسي يتم إجراء الجراحة.

وتابع: إجراء تلك الفحوصات هدفها الأول هو تقييم الحالة الصحية؛ أما السن فليس عائقًا تمامًا لإجراء العملية، والهدف من إنقاص الوزن لكبار السن هو القدرة على الحياة بشكل أفضل؛ حيث يستطيع التحرك بسهولة والتخلص من حقائب الأدوية الملازمة له دائمًا، مع التخلص من كل الأمراض المصاحبة له.

وأشار أستاذ جراحات السمنة والمناظير بجامعة عين شمس إلى أنه إذا وجد في الفحوصات أي خطورة على المريض لإجراء العملية لا نقوم بالطبع بإجرائها، ونقدم للحالة بدائل غير جراحية.

تابع مواقعنا