الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احتفال جامعة عين شمس بتخريج الدفعة الثانية للدبلوم المهني للاستشعار من البعد

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 15/أغسطس/2021 - 01:38 ص

نظمت الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء احتفالًا بالتعاون مع جامعة عين شمس، تزامنًا مع تخريج الدفعة الثانية من الدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية.

ونستعرض طبيعة الدراسة بهذه الدبلومة المتخصصة، ومجالات العمل بها، والشروط العامة للقبول والتسجيل والتعديل من خلال القاهرة 24 فيما يلي:

تهدف الدبلومة المتخصصة في الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية لتوفير بيئة تدريسية وتدريبية مناسبة لمعايير الجودة العالية، وتدريبهم بما يتوافق مع أحدث التقنيات والتطبيقات، وذلك سعيًا لتخريج طلاب يمكنهم المنافسة في سوق العمل بقوة.

الشرائح المستهدفة من الدبلوم

تستهدف الدبلومة الفئات التالية:
•فئة خريجي الجامعات من جميع التخصصات في مصر والإقليم العربي والإفريقي
•فئة العاملين بوحدات نظم المعلومات الجغرافية بالمؤسسات والشركات المختلفة
•فئة العاملين بالمراكز البحثية ذات الصلة بمجالي الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية.

الدبلوم المتخصص في الاستشعار من البعد جامعة عين شمس


شروط القبول والتسجيل بالدبلوم

يستوفى الطالب بعض الشروط للالتحاق بهذه الدبلومة منها:
• يتقدم الدارسون للقيد بالدبلوم وفقا لإجراءات القبول المعمول بها بالجامعة،
• يقبل الدارس الحاصل على درجة البكالوريوس/الليسانس من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة بالبرنامج دون أية شروط سواء تقدير التخرج أو المدة الزمنية بعد الحصول على البكالوريوس/الليسانس.
• أن يستوفى الدارس المستندات والنماذج المطلوبة في إدارة الدراسات العليا بالجامعة.
• يختار الدارس المقررات المناسبة له من المقررات الاختيارية بالإضافة إلى المقررات الإجبارية ويستوفى نموذج تسجيل المقررات ويعتمده من المرشد الأكاديمي، ومجلس إدارة الدبلوم.
• لا يعتبر الدارس مسجلًا في أي مقرر إلا بعد سداد الرسوم الدراسية.
• التسجيل إجباري للطالب لكي يسمح له بالحضور وحساب المقررات الدراسية له.
• الدارس الذي لا يقوم بالتسجيل قبل نهاية الأسبوع الثاني من فصلي الخريف والربيع، أو الأسبوع الأول من الفصل الصيفي لا يحق له حضور المحاضرات.

طبيعة الدراسة بدبلومة الاستشعار من البعد جامعة عين شمس

•تتضمن الدراسة مقررات علمية تحمل الطبيعة التطبيقية الفنية، ومدتها عام جامعي واحد ( فصلين دراسيين ) "مدة كل فصل دراسي “16 أسبوعًا“ - بالإضافة إلى فصل صيفى، •ويحق للطالب دراسة مقررات الدبلوم خلال فترة زمنية لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ تسجيله بالدبلوم، مع عدم وجود حد أدني للساعات المعتمدة يدرسهم الطالب كل فصل دراسي.

•المؤهل الذى يحصل عليه الدارس عند إكمال البرنامج هو الدبلوم المهني المتقدم في الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية.

•مكان تقديم البرنامج: يشرف على البرنامج الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء (كبيت خبرة) بالشراكة مع جامعة عين شمس، وستقدم المحاضرات في بعض كليات جامعة عين شمس والمعامل المتخصصة في الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء وفقا للجدول الدراسي.

مجالات العمل التي تتيحها دبلومة الاستشعار من البعد جامعة عين شمس

يهدف البرنامج لتزويد الخريج بمجموعة من المهارات والقدرات التي تكسبه الميزة التنافسية للعمل في المهن التالية:-
1-إخصائي نظم معلومات جغرافية.
2-إخصائي استشعار من بعد.
3-مشارك في تنمية قدرات الباحثين في مجال الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية في إطار التعليم المستمر.

والجدير بالذكر أن الدبلومة المتخصصة في الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية تعتبر ثمرة التعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ويسجل الطلاب المقررات الدراسية في موعد غايته نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة في الفصلين الخريفي والربيعي والأسبوع الأول من الفصل الصيفي، ويُمكن أن يجرى الدارس تعديلات حذف وإضافة في المقررات الدراسية المسجلة على أن يتم ذلك قبل نهاية الأسبوع الثالث من بدء الدراسة في الفصلين الخريفي والربيعي والأسبوع الثاني من الفصل الصيفي.

تابع مواقعنا