الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد علي جناح أول حاكم لباكستان.. ماذا قال عنه العقاد؟

حمد علي جناح
ثقافة
حمد علي جناح
الأحد 15/أغسطس/2021 - 04:10 م

تحل اليوم 15 أغسطس من عام 1947 ذكرى قسم محمد علي جناح مؤسس دولة باكستان  اليمين كأول حاكم عام لباكستان، بعد رحلة طويلة للمطالبة باستقلال باكستان عن الهند بدأت عام 1913.
ولد محمد علي جناح في كراتشي، وتدرب على المحاماة في «لنكولن إن» في لندن، تدرج في مناصب حزب المؤتمر الوطني الهندي في العقدين الأولين من القرن العشرين ليحتل مكانة بارزة، دعا جناح للوحدة بين الهندوس والمسلمين؛ ما ساعد على تشكيل «حلف لكناو» في 1916 بين حزبي المؤتمر وعصبة مسلمي عموم الهند. 


في عام 1940، ترسخ عند جناح الاعتقاد بأنه ينبغي أن يكون للمسلمين الهنود دولة خاصة بهم، وظل يعمل مع عصبة مسلمي الهند حتى تحقق له ما أراد وأصبح أول حاكم عام لباكستان، عمل جناح على تأسيس حكومة وسياسات للدولة الجديدة، ومساعدة الملايين من المسلمين الذين هاجروا من الهند إلى باكستان بعد التقسيم، والإشراف على إنشاء مخيمات للاجئين، وتوفي جناح في سبتمبر 1948 عن عمر ناهز 71 سنة.

ثقة في النفس

في كتابه  القائد الأعظم محمد علي جناح يشيد العقاد بثقة نجاح في نفسه ويقول عنه: كانت ثقة جناح بنفسه جزءًا من نفسه، وقوة لا فكاك لها من طبائعه وعاداته.
ويضيف العقاد: كانت فيه كل لوازم هذه الصفة على أتمها: كرامة، واستقلال بالرأي، وعزيمة لا تنثني عما يريد، متى عرف ما يريد.
ويؤكد: كان منظره يوحي إلى الناظر باحترامه، وكان هو يؤمن في قرارة نفسه بأن هذا الاحترام حق له وأكثر من حق: واقع مفروغ منه بغير كلام، وعرف جناح بأنه رجل ذو كرامة في وقت واحد.

تابع مواقعنا