الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

190 دولة دون تأشيرة.. تعرف على أقوى جواز سفر في العالم

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 09/يناير/2019 - 04:00 ص

كشف ترتيب عالمي جديد في الجوازات الأقوى في العالم أن اليابان تمتلك أقوى جواز سفر حول العالم، حيث يمكن لمواطني اليابان زيارة 190 دولة حول العالم بدون تأشيرة.

وجاء هذا التصنيف من قبل مؤشر هينلي لجوازات السفر، والذي يستند إلى بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، ويحلل عدد البلدان التي يمكن لحامل جواز السفر الدخول إليها بدون تأشيرة أو على تأشيرة دخول عند الوصول.

واحتلت جوازات السفر السنغافورية والكورية الجنوبية المركز الثاني لإمكانية زيارة 189 دولة، بينما جوازات السفر البريطانية والأمريكية من المرتبة الخامسة في عام 2018، إى المركز السادس الآن لـ 185 دولة.

وحافظت جوازات السفر الألمانية والفرنسية على مركزها حيث جاءت في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي عام 2019 مع الحصول على درجة 188 بدون تأشيرة، أما في المرتبة الرابعة، فهناك جوازات سفر للدانمرك وفنلندا وإيطاليا والسويد في 187 دولة تليها لوكسمبورغ وإسبانيا في 186 دولة.

وتشترك المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في المركز السادس بجوازات السفر النمساوية والهولندية والنرويجية والبرتغالية والسويسرية.

وقال مؤشر هينلي لجوازات السفر: إن المركز السادس يمثل هبوطًا كبيرًا لجوازات المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، لأن كليهما احتل الصدارة في عام 2015، مضيفاً أنه من غير المرجح أن يسترد أي من البلدين الصدارة في أي وقت قريب.

كما أفرد مؤشر هينلي باسبورت العديد من الدول التي صعدت ترتيبها في السنوات الأخير، وتشمل الصين ، التي احتلت في عام 2017 المرتبة 85، حيث تمكن المواطنون من الوصول إلى 51 وجهة فقط.

وبدءًا من عام 2019، أصبحت الصين الآن في المرتبة 69 ، مع إمكانية الوصول إلى 74 دولة حول العالم، وبالمثل ، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة مسارها التصاعدي الذي يحتل الصدارة الآن في منطقة الشرق الأوسط والمركز 22 عالمياً.

في أسفل الترتيب، جاء أقل جواز السفر الذي أصدرته أفغانستان، حيث أن مواطنيها لا يستطيعون الوصول إلا إلى 30 دولة. كما أن جوازات السفر السورية والصومالية وضعها سئ م حيث تتيح السفر إلى 32 وجهة فقط ، وكذلك جواز السفر الباكستاني مع السفر بدون تأشيرة إلى 33 دولة.

ويقول الدكتور كريستيان كيلين، رئيس مجموعة هينلي وشركاه، إنه على الرغم من تزايد الشعور بالعزلة في بعض أجزاء العالم ، إلا أن معظم البلدان تظل ملتزمة بالتعاون واتفاقيات ذات منفعة متبادلة.

وأوضح: ‘البيانات التاريخية من مؤشر هينلي لجوازات السفر على مدى السنوات الـ 14 الماضية تظهر ميلاً عالمياً ساحقاً نحو الانفتاح على التأشيرات.

في عام 2006، تمكن المواطن من السفر إلى 58 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة من الدولة المضيف؛ وبحلول نهاية عام 2018، تضاعف هذا العدد تقريبًا ليصل إلى 107 وجهة.

تابع مواقعنا