الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أوائل ثانوية الجالية المصرية بعمان يستغيثون بوزير التعليم العالي خلال فترة التنسيق

الجالية المصرية لعمان
تقارير وتحقيقات
الجالية المصرية لعمان
الأحد 15/أغسطس/2021 - 09:54 م

قدم عدد من أولياء أمور الجالية المصرية بعمان طلب استغاثة للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال السفارة المصرية في عمان، يطالبون فيه بمد فترة قبول طلبات التنسيق الخاصة بأولادهم إلى 10 أو 15 من شهر سبتمبر المقبل، بدلًا 31 من أغسطس، الموعد الذي قررته الوزارة للانتهاء من قبول طلبات تنسيق الوافدين.

وقال أحد أولياء الأمور إن نتيجة التظلمات لـ200 طالب مصري في سلطنة عمان ستظهر بعد تاريخ انتهاء التنسيق، وأنه إذا أصرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تغلق باب أوراق الطلبة الوافدين في تاريخ 31 أغسطس ستضيع الفرصة على 200 طالب وطالبة من أبناء الجالية المصرية بعمان، أن يحسنوا من وضعهم في الدرجات.

وأوضح ولي الأمر لـ القاهرة 24 أن الفترة التي ستظهر فيها نتيجة تظلمات الأبناء، ثم بعد ذلك سحب الشهادات وتوثيقها في السفارة والخارجية المصرية ليتقدموا بها لمكتب التنسيق، وذلك لأن مكتب التنسيق في مصر لا يقبل سوى الشهادات موثقة الأصل، وإذا تقدموا بالشهادات دون توثيق لا يعتد بها.

وأضاف: مطلبنا ببساطة أن يمدوا فترة قبول طلبات تنسيق الوافدين بدل ما يقفل 31  أغسطس، يقفل 10 أو 15 سبتمبر، أولياء الأمور كتبوا مذكرة يشرحون فيها وضعهم للوزير والقائم بأعمال السفير بعمان وقد وقع عليها 200 طالب و200 من أولياء الأمور، واليوم على مكتبهم صورة من المذكرة.

وأردف ولي الأمر أن الدراسة بدأت في عمان متأخرة عن باقي دول الخليج، وبالتالي ظهرت النتيجة متأخرة عن باقي دول الخليج، فقد ظهرت في باقي الخليج قبل نتيجة عمان بنحو شهر أو شهر ونصف الشهر، وظهرت النتائج في عمان بتاريخ 3 أغسطس، والنظام في عمان قائم على أن الطالب يستطيع أن يقدم تظلمات بشأن النتائج غير المتوقعة بالنسبة له، ونتيجة هذه التظلمات تأخذ نحو أسبوع حتى تظهر.

نص المذكرة
نص المذكرة

نص المذكرة المقدمة
نص المذكرة المقدمة

وتابع: محتاجين مش أقل من 25 يوم، والمشكلة أن الوزارة اتخذت قرارًا بأن مكتب التنسيق للوافدين من دول عربية وأجنبية يفتح من 14 أغسطس، وحتى 31 أغسطس، في تمام السابعة مساء، وعدد الطلبة المصريين في عمان نحو 800 طالب وطالبة، مع العلم بأن السفارة لا تمدنا بأي معلومات خاصة بهذه التفاصيل، ونحو 200 طالب وطالبة منهم مقدمين تظلمات، ووضعهم حساس لأن كلهم حققوا نسب تتراوح من 98 أو 99%، الطالب الحاصل على 70% لم يقدم تظلما، كل التظلمات فوق 97.5% ودرجة واحدة تفرق في حياة الطالب وتنقله من محافظة لمحافظة.

وأشار ولي الأمر إلى أن نتيجة التقدم للتنسيق بالنسبة للشهادات العربية والأجنبية المعادلة يكون بعد تنسيق الثانوية العامة في مصر، وكل عام كان يكون موعد التنسيق للوافدين في منتصف سبتمبر، وهو الأمر الذي يطالبون به هذا العام، لذلك لم يكن أحد ليسمع عن تلك المشكلة من قبل.

وكانت مواعيد بداية ونهاية الدراسة بعمان كالتالي:

  • 1 من شهر نوفمبر 2020 بداية الدراسة.
  • 6 من شهر يوليو 2021 انتهاء الامتحانات.
  • 3 من شهر أغسطس 2021 ظهور النتيجة.
  • من 4 حتى 12 أغسطس التقدم على تظلمات النتيجة.
  • من 14 وحتى 20 أغسطس تجهيز الأوراق المطلوب مراجعتها.
  • من 22 وحتى 27 أغسطس فحص تظلمات الطلبة على النتيجة.

 

تابع مواقعنا