الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأزهر للفتوى: هجرة النبي كانت تدعو إلى نبذ العصبية

الأزهر للفتوي
دين وفتوى
الأزهر للفتوي
الأحد 15/أغسطس/2021 - 11:09 م

كشف مركز الأزهر للفتوي تفسير قول الله تعالي وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}. [آل عمران: 103]".

وقال المركز إن الآية العظيمة أمرٌ من الله سبحانه وتعالى بالتمسك بكتابه وعهده، وبالألفة والاجتماع على طاعته، وطاعة رسوله ﷺ، وفيها تذكير بنعم الله على عباده؛ إذ كانوا مُقتتلين تسودهم روح العصبية قبل هجرة سيدنا رسول الله ﷺ إليهم؛ فألَّفَ الله بين قلوبهم به وبالإِسلام؛ فزالت تلك الأحقاد وصاروا إخوةً مُتوادِّين.

في سياق آخر قال مجمع البحوث الإسلامية إن من أبطال الهجرة النبوية المشرفة الصاحب والمؤنس أبو بكر الصديق  صاحب رسول الله -صلي الله عليه وسلم- ومؤنسه في هجرته، وكذلك الفدائي علي بن أبي طالب: الذي نام في فراش المصطفى عليه الصلاة والسلام ليلة الهجرة.

وأضاف مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحته «فيسبوك» أنه من الأبطال أيضًا ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر: صانعة سفرة النبي -صلى الله عليه وسلم- والتي شقت نطاقه وربطت به، وكذا مستقو الأخبار عبد الله بن أبى بكر: والذي كان يستمع إلى ما تتآمر به قريش؛ فيذهب إليهما في المساء ويخبرهما الخبر.

تابع مواقعنا