الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصين: مستعدون لعلاقة صداقة مع طالبان

طالبان تسيطر على
سياسة
طالبان تسيطر على كابول
الإثنين 16/أغسطس/2021 - 11:16 ص

أعلنت الصين، استعدادها لإقامة علاقة صداقة مع حركة طالبان بعد استيلائها على السلطة في أفغانستان، حسبما أفادت وكالة فرانس برس، اليوم الاثنين.

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد أصدرت بيانًا في وقت سابق اليوم، قالت فيه إنا تحترم التغيير الذي حدث في أفغانستان، وتحترم إرادة الشعب الأفغاني وخياره.

وذكرت هوا تشونينج، المتحدثة باسم الخارجية الصينية، أن السفارة الصينية في أفغانستان تعمل بشكل طبيعي، وستراقب بكين الوضع هناك عن كثب، وتُزود المُواطنين الصينيين في أفغانستان بالخدمات والمُساعدة اللازمة.

وتمكنت حركة طالبان أمس الأحد، من السيطرة على العاصمة الأفغانية كابول، لتُتوج سيطرتها على ولايات الدولة خلال الأيام الأخيرة.

وسيطرت حركة طالبان على الولايات الأفغانية واحدة تلو الأخرى بوتيرة سريعة، حيث فرضت وجودها على كامل الدولة في غضون نحو 10 أيام، حتى وصلت إلى كابول صباح الأحد.

وفر الرئيس الأفغاني أشرف غني، من البلاد فور وصول طالبان إلى مشارف العاصمة، وقال في بيان لاحق بعد مغادرته إنه اضطر للفرار بدلًا من مُواجهة طالبان وإراقة الدماء، مشيرا إلى أن طالبان انتصرت لكنها لم تكسب قلوب الشعب الأفغاني، وفق قوله.

وهرعت عدة دول أوروبية إلى إجلاء مواطنيها ودبلوماسيها وإغلاق السفارات في كابول، بعد دخول طالبان للمدينة، حيث أجلت أمريكا وبريطانيا ودول أخرى دبلوماسيها، فيما تنفذ دول أخرى على رأسها ألمانيا مهمات عسكرية لإجلاء المواطنين من كابول. 

تابع مواقعنا