الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معهد الرعاية والتربية يفتح باب القبول.. ما نظام الدراسة والأوراق المطلوبة؟

الكاتدرائية-أرشيفية
دين وفتوى
الكاتدرائية-أرشيفية
الإثنين 16/أغسطس/2021 - 08:53 م

أعلن معهد الرعاية والتربية فتح الباب لقبول دفعة جديدة من الحاصلين على مؤهلات عليا (من آباء كهنة وأمناء خدمة وخدام وخادمات وخريجي إكليريكيات وجامعات ومعاهد عليا)، للعام الدراسي 2021/2022 م، ابتداءً من يوم الأحد 15 أغسطس حتى يوم 30 أكتوبر المقبل.

معهد الرعاية والتربية والأوراق المطلوبة للتقديم

ويقدم القاهرة 24 أبرز المعلومات عن معهد الرعاية والتربية والأوراق المطلوبة للتقديم على النحو التالي:

- تأسس عام 1974 والرئيس الأعلى له البابا تواضروس الثاني، ووكيله نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب.


-تتكون الدراسة في المعهد من سنتين دراسيتين، الأولى تأسيسية، والثانية متخصصة في أحد أقسام المعهد التسعة.

-يقبل المعهد خريجي الجامعات فقط، من الآباء الكهنة والخدام والخادمات، حيث يحصلون من خلاله على درجة الدبلومات، في أحد التخصصات التالية، الرعاية الكنسية، الكتاب المقدس، الحياة الكنسية، الإرشاد الروحي، الإرشاد النفسي، الإرشاد الأسري، الموارد البشرية، رعاية الطفولة، رعاية المسنين، كما يتيح لخريجيه فرصة الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه.

-للمعهد 38 فرعا داخل مصر "للدراسة بنظام الانتساب" و18 فرعًا خارج مصر للدراسة بنظام "online" إلى جانب الفرع الرئيسي الذي يعمل بنظام الانتظام.

- نظام الدراسة بالمعهد عن طريق الانتظام في القاهرة فقط، ولا تقل نسبة حضور المحاضرات عن 75% وفي حالة عدم استيفاء نسبة الحضور لا يؤد الدارس الامتحان.

- نظام الانتساب في الفروع الأخرى داخل مصر، ويقبل المعهد الدارسين بنظام الانتساب، وفيه يعفى الدارس من المحاضرات، ويشاهدها من خلال الموقع الخاص بالمعهد، على أن يكون في تواصل مستمر مع المعهد لمتابعة المقررات الدراسية، ويؤدي الدارس الامتحانات في الفرع الذي ينسب للمعهد من خلاله.

- نظام الاستماع، حيث يقبل المعهد الدارسين بهذا النظام بشرط ألا يقل مؤهلهم عن الثانوية العامة وما في مستواها، مع تسديد الرسوم الدراسية المقررة، علمًا بأن الدراس المستمع لا يؤدي أي امتحانات ولا يحصل على أي درجات علمية من المعهد.

نظام التعليم في معهد الرعاية والتربية

نظام التعليم عن بعد، يتاح فقط لأبناء الكنيسة بالمهجر، وذلك من خلال موقع المعهد، ويتم توفير المناهج ومتابعة المحاضرات أون لاين.

-مدة الدراسة بالمعهد سنتان، على أن تكون السنة الأولى سنة تأسيسية عامة يتم فيها دراسة مواد أساسية لتكوين فكرة شاملة عن علوم الرعاية الكنسية، ومداخل أقسام الدراسة بالسنة الثانية.

-أقسام السنة الثانية، قسم الرعاية الكنسية، والإرشاد الأسري، والإرشاد الروحي، وقسم الحياة الكنسية، وقسم الكتاب المقدس، قسم الإرشاد النفسي، قسم الموارد البشرية، قسم رعاية الطفولة، قسم رعاية كبار السن.

الأوراق المطلوبة للتقديم بمعهد الرعاية والتربية  

- صورة البطاقة الشخصية 
-عدد 3 صورة شخصية 
-خطاب تزكية من أب الاعتراف 
- صورة شهادة البكالوريوس أو الليسانس 
-صورة شهادة بكالوريوس الإكليريكية «إن وجدت»
-خطاب من أسقف الإيبارشية أو رئيس الدير«للكهنة والرهبان والراهبات والمكرسين والمكرسات».

تابع مواقعنا