الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العفو ومشاركة النساء في الحكومة أدوات طالبان لتحسين صورتها

عناصر حركة طالبان
سياسة
عناصر حركة طالبان
الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 10:18 ص

أعلنت حركة طالبان عفوًا عن جميع الموظفين في كل أنحاء الدولة، وحثت النساء على الانضمام إلى حكومتها اليوم الثلاثاء، في محاولة لتهدئة الأعصاب في العاصمة الأفغانية كابول التي تشهد حالة من الذعر عقب سيطرة الحركة عليها الأحد.

وفي بيان للحركة أدلى به إنام الله سامانجاني، عضو اللجنة الثقافية في طالبان قال إن الإمارة الإسلامية لا تريد أن تكون النساء ضحايا، وأنهم يجب أن يكونوا في هيكل حكومي وفقًا لقانون الشريعة.

واستكمل حسب ما نشرت وكالة أسوشتيدبرس، أن هيكل الحكومة ليس واضحًا تمامًا، ولكنه سيكون بناء على الخبرة، مؤكدًا يجب أن تكون هناك قيادة إسلامية كاملة ويجب على جميع الأطراف الانضمام.

وأردف عضو اللجنة الثقافية في طالبان: شعبنا مسلمون ولسنا هنا لإجبارهم على الإسلام.

وتأتي تلك التصريحات بعدما فزع  آلاف الأفغان إلى المطار الرئيسي في كابول، في محالوة منهم للهروب من سيطرة طالبان على الدولة، إلى الحد الذي بلغ احتجاز الأفغان لطائرة عسكرية أثناء إقلاعها؛ ما تسبب في سقوطها، ومصرع 7 أشخاص، حسب ما نقلت أسوشيتد عن مسؤولين أمريكيين.

طالبان في كابول

وفيما يتعلق بمصير قاطني العاصمة الأفغانية كابول، أصدر الملا محمد يعقوب، نائب قائد حركة طالبان ورئيس اللجنة العسكرية، تعليمات لأعضاء الحركة الموجودين داخل العاصمة يطالبهم بعدم دخول منازل الناس خاصة في كابول، ولا يسمح لهم بالاستيلاء على السيارات أو المركبات، مشيرًا إلى أنه سيتم تحديد الأمور لاحقا بطريقة منظمة على مستوى القيادة، وفقًا لـCNN.

وأردف أنه لا يسمح لأي مقاتل أو قائد من الحركة بدخول منازل المواطنين أو مصادرة سياراتهم، وأن من يخالف هذه التوجيهات سيتم توجيهه إلى القسم الشرعي المعني باتخاذ الأحكام، وأن عملهم سيعتبر عملًا من أعمال التمرد.

وتعليقًا على التطورات الأفغانية في العاصمة كابول، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الإثنين، إنه تم إغلاق السفارة الأمريكية في العاصمة الافغانية كابول بصورة آمنة، مشيرًا إلى أن واشنطن لن تكرر الأخطاء السابقة في أفغانستان والاستمرار في حرب بلا نهاية، وفقًا لـ«العربية».

وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة سترد بشكل سريع وقوي في حال هجوم حركة طالبان على مصالحها في أفغانستان، مضيفًا: سندافع عن الولايات المتحدة بقوة مدمرة إذا لزم الأمر.

تابع مواقعنا