الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أقنعة ذهبية.. تعرف على أشهر القطع الأثرية بالمتحف المصري بالتحرير

قناعي تويا ويويا
تقارير وتحقيقات
قناعي تويا ويويا
الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 10:47 ص

يعرض المتحف المصري بالتحرير، مجموعة كبيرة من القطع الأثرية الفريدة من نوعها، والتي تعود إلى عصور مختلفة وأهمها العصر اليوناني، الروماني، العصر البطلمي، عصور ما قبل التاريخ، عصر الدولة الوسطي، والدولة الحديثة وغيرها.

ومن أهم القطع الأثرية التي يعرضها المتحف المصري بالتحرير، هي:

قناعى يويا وتويا

قناعى يويا وتويا

*تم اكتشاف مومياوات يويا وتويا مرتدية أقنعة الكارتوناج المغطاة بورق الذهب، وكان يويا والد الملكة تي، زوجة الملك أمنحتب الثالث، وزوج توياو، حيث جاء يويا من بلدة أخميم، حيث يعتقد أنه كان ذو مكانة فيها وصاحب أملاك، كما كان كاهنًا للإله المصري مين - الإله الرئيسي في المنطقة.

*حملت تويا ألقاب دينية مهمة، بالإضافة إلى لقب الأم الملكية لزوجة الملك العظيمة.

*يعود التمثال إلى الدولة الحديثة، الأسرة الثامنة عشرة، عهد أمنحتب الثالث (1390-1352 قبل الميلاد)، وصنع القناعين من الكارتوناج والذهب.

تمثال خفرع

تمثال خفرع

يعرض المتحف المصري بالتحرير أيضًا تمثال الملك خفرع، ويُصور هذا التمثال الملك خفرع، بأنه ثانٍ أكبر هرم في الجيزة، وتم العثور عليه في معبد الوادي من المجموعة الهرمية، حيث يجلس الملك على العرش بكل ثقة وتم تزيين جانبي عرشه برسم سما تاوي - رمز وحدة مصر العليا والسفلى، ما يدل على حكمه بربوع البلاد، ويقف الإله حورس بهيئة الصقر على ظهر العرش، خلف رأس الملك، ويفرد جناحيه حول الملك كرمز للحماية.

ويعود هذا التمثال إلى الدولة القديمة، الأسرة الرابعة، عهد خفرع أي نحو 2555 - 2532 ق.م.، ومصنوع من الديوريت.

تابع مواقعنا