رئيس التحرير
محمود المملوك

غلق وتشميع 7 معامل تحاليل دون ترخيص بالبحيرة

غلق معامل تحاليل
غلق معامل تحاليل دون ترخيص بالبحيرة

شنت إدارة الرقابة والمتابعة الميدانية بديوان عام محافظة البحيرة، بالتنسيق مع التفتيش الصيدلي والعلاج الحر والتموين، حملات مُكبرة بمركزي دمنهور والدلنجات، في إطار تكثيف الحملات الدورية للتفتيش على المؤسسات الصيدلية المرخصة، لضبط سوق الدواء والتأكد من عدم وجود أي أدوية مغشوشة أو مُهربة، والغلق الإداري للمؤسسات المخالفة.

وأسفرت الحملات عن ضبط معمل خاص يقوم بتجميع دم داخل قرب، وتم ضبط عدد 2 كيس بداخله دم لفصائل مُختلفة، وكمية من القرب الفارغة، وتم تحريز المضبوطات وتشميع المعمل، وضبط محل يُدار على هيئة صيدلية دون تراخيص، وتم تحريز 1029 صنف من الأدوية.

كما تم غلق وتشميع 7 معامل تُدار دون ترخيص، وضبط 155 أنبوبة عينات دم منتهية الصلاحية، و300 شريط اختبار نقرس منتهي الصلاحية، و3 عينات كيميائية للتحاليل منتهية الصلاحية.

كانت مديرية الصحة والسكان بالبحيرة، قد نظمت سلسلة من الاجتماعات لتحديث وتنشيط برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين، بحضور مديري الإدارات الفنية والصحية التابعة للمديرية، وبحضور منسقي البرنامج في جميع المستشفيات والإدارات الصحية.

وأشار الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إلى أن برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين هو برنامج علاجي، لبعض فئات المُجتمع حددتهم الدولة، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي والخدمة العلاجية دون حد أقصى للتكلفة، وتشمل جميع الحالات الحرجة والطوارئ والخدمات الطبية بكل أنواعها وصرف العلاج مجانا.

وأوضح طلحة، أن فئات الغير قادرين المُستفيدين من المنظومة هم: أصحاب دعم كرامة، أصحاب دعم تكافل وأفراد أسرهم الغير مؤمن عليهم، أصحاب معاش الضمان الاجتماعي، وأفراد أسرهم الغير مؤمن عليهم.

ولفت إلى أن الفئات المُستفيدة من المنظومة تستحق أن تتلقى جميع الخدمات العلاجية بجميع الوحدات الصحية، وفي حالة الاحتياج لخدمة طبية غير مُتوفرة بالوحدة يتم الإحالة إلى أقرب مُستشفى لتوفير الخدمة المطلوبة سواء كانت خدمة علاجية أو أجهزة تعويضية، أما حالات الطوارئ يتم تقديمها في أي مكان تتوفر فيه الخدمة مباشرة.