الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كتب مسرحية المتزوجون وعمل في وزارة المالية.. أبرز المعلومات عن السيناريست فيصل ندا

فيصل ندا
فن
فيصل ندا
الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 11:53 ص

رحل عن عالمنا منذ قليل، المؤلف والسيناريست الكبير فيصل ندا، عن عمر ناهز الـ81 عامًا، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا ضخمًا، وحزننًا كبيرًا في قلوب جمهوره.

ويعتبر السيناريست فيصل ندا واحدًا من أبرز الكُتاب والمؤلفين في العالم الفني، حيث قدم العديد من الأعمال التي مازالت خالدة في الأذهان، وفي تاريخ الفن المصري والعربي. 

فيصل ندا

ولد السيناريست فيصل ندا في حي عابدين بمحافظة القاهرة سنة 1940، وتخرج من المدرسة الإبراهيمية في جاردن سيتي، ليلتحق بعدها بكلية التجارة قسم المحاسبة، وتخرج منها 1963، ولكنه كان من الشخصيات البارزة في الجامعة حيث أنه كان مُحبًا للنشاط الجامعي، فكان عضوًا في فريق تمثيل الجامعة، إلى كونه عضوًا في فريق التمثيل الخاص بكلية التجارة.

فيصل ندا

وفاة فيصل ندا

وبعد التخرج التحق بوزارة المالية، لكن العمل بها لم يُرضِهِ، ولم يُرضِ جموح أحلامه من خلال هذه الوظيفة، فقرر أن يتركها، وكان أول عمل تلفزيوني له هو مسلسل هارب من الأيام، وحقق هذا العمل نجاحًا كبيرًا فور عرضه على الشاشات، حيث أنه استطاع أن يبرز العديد من النجوم في هذا العمل منهم الفنان الكبير عبد الله غيث.

فيصل ندا

ويعتبر السيناريست فيصل ندا واحدًا من أبرز المؤلفين الذين ساعوا في دفع عجلة الإنتاج السينمائي في عام 1968، بعد أن تم تأميم صناعة السينما المصرية، وهاجر كثير من نجوم الفن إلى تركيا.

 وعاد السيناريست فيصل ندا بعد ذلك عام 1974، للتأليف المسرحي، وكتب مسرحية من أجل حفنة النساء، ومسرحية المتزوجون، التي تُعد أيقونة من أيقونات المسرح، ولعب بطولتها الفنان الكبير الراحل سمير غانم، والفنانة شيرين، وجورج سيدهم، ولم تكن هذه هي المسرحية الوحيدة التي لاقت إقبالا كبيرا من الجمهور، حيث قدم بعدها العديد من المسرحيات الناجحة.

فيصل ندا

أعمال فيصل ندا

ودخل بعدها المؤلف الكبير فيصل ندا في تجربة التأليف الإذاعي، وكتب مسلسل الناجح يرفع إيده، ويدور هذا العمل في إطار كوميدي ترفيهي.

وشارك السيناريست في العديد من الأعمال منها، قضية سميحة بدران، المغتصبون، الفجالة، يارب ولد، الشجعان الثلاثة، القاضي والجلاد، تحت التهديد، وأهلًا أهلًا بالسكان.

وكانت آخر أعماله المسلسل هارب من عش الزوجية، الذي عرض في سنة 2018، الذي لعب بطولته الفنان حسن الرداد وسهر الصايغ، ومن إخراج أشرف نوير.

تابع مواقعنا