الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصابة بالاكتئاب.. أستاذ سلوكيات ورعاية الحيوان يكشف سبب هروب قردة حدائق الأهرام

قردة حدائق الأهرام
تقارير وتحقيقات
قردة حدائق الأهرام
الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 03:57 م

قالت الدكتور مديحة درويش، أستاذ سلوكيات ورعاية الحيوان والدواجن وعميد كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، إن هناك بعض الأسباب التي تؤثر على سلوك الحيوان وتدفعه إلى الهرب. 

وأضافت، في تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، أن هناك 5 شروط واجب توافرها أثناء تربية الحيوانات بالمنزل؛ أبرزها حرية الوصول للطعام والشراب في أي وقت، وتوفير وسائل الراحة مثل المأوى والظلال بالإضافة إلى البعد عن أية إصابات أو ألم والحفاظ على سلامته من الخوف والاكتئاب. 

 

أسباب هروب القردة بحدائق الأهرام 

وكشفت أستاذ سلوكيات ورعاية الحيوان والدواجن عن أسباب هروب القردة من حدائق الأهرام بأنها مُصابة بالاكتئاب؛ لأن غريزة الحيوان تحتم عليه الشعور بالحرية لذا يهرب من صاحبه عندما يشعر بالضيق أو التقييد، بالإضافة إلى عدم توفر بيئة مقاربة للبيئة الطبيعة الخاصة به أو حرمانه من أولاده أو تعرضه لوسائل التعذيب. 

قردة حدائق الأهرام

 

أعمار القردة

وتابعت أن شعور التقييد يولد الاكتئاب لدى القردة؛ لأنها حيوانات تمتاز بالذكاء والتمييز، القردة ليست مثل القطط والكلاب لا تروض بسهولة إلا في سن صغيرة، ويُصنف كأنه حيوان وحشي يبحث عن التسلق واللهو والحركة خصوصًا في السن الصغيرة لذا يصعب تربيته في المنزل، ويحتاج إلى تفرغ التام. 

وتستطرد درويش أن القردة عمليات الإخراج لديها كثيرة جدًا وتزعج البعض؛ مشيرة على أن أعمار القردة تصل إلى 40 عامًا، فهل أحد سيتحمل حيوان طوال العمر؟ 

قردة حدائق الأهرام

أمراض تنقلها القردة للإنسان

وأكدت درويش أن هناك بعض الأمراض التي تُنقل من القردة إلى الإنسان، أبرزها متحور دلتا والإيدز والطاعون وبعض الطُفليات في شعرها. 

 

ونصحت عميد كلية الطب البيطري بعدم تربية القردة في المنزل والاكتفاء بالقطط والكلاب حتى لا تصاب بالاكتئاب؛ لأنها حيوانات غير ناطقة. 

 

بداية انتشار القردة بحدائق الأهرام

وجدير بالذكر أن مجموعة من القردة أثارت الفزع بمنطقة حدائق الأهرام بالجيزة، وانتشرت صور على مواقع التواصل، الاجتماعي تظهر نسانيس تتسلق أعلى شرفات المنازل. 

بعض السكان التقطوا صورًا للقردة تقفز عبر البلكونات والأسوار للبحث عن الطعام، القرود الطليقة أثارت الذعر بين سكان المنطقة وسط تساؤلات عن سبب انتشارها.

قردة حدائق الأهرام

وأبلغ المواطنون محافظة الجيزة التي شكلت لجنة من مديرية الطب البيطري وحديقة الحيوانات بالجيزة لتتبع القرود الهاربة حرصًا على عدم تعرض المواطنين لأي أذى. 

وتبين أن أحد سكان منطقة حدائق الأهرام يهوى تربية النسانيس والقرود واعتاد على هذا الأمر مثل تربية الكلاب والقطط، لكنّ اثنين من النسانيس استطاعا الهرب وخرجا من منزلهما وبدآ في رحلة تجول بمنطقة حدائق الأهرام، فيما تجري عمليات البحث عن القرود بالتنسيق والتعاون مع حديقة حيوان الجيزة.

تابع مواقعنا