الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاة السياسي اليساري رفعت السعيد.. أشهر تصريحات رئيس حزب التجمع السابق

رفعت السعيد- المفكر
سياسة
رفعت السعيد- المفكر السياسي
الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 09:12 م

 مرت 4 سنوات، 17 أغسطس 2017، على رحيل الكاتب والمفكر السياسي اليساري رفعت السعيد، الذي شغل رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، لفترة لم تكن بقليلة.

ويعد السعيد واحدًا من أبرز القادة والمفكرين السياسيين في مصر، وكان له العديد من المواقف الوطنية الكثيرة، فضلًا عن التصريحات الصادمة عن قضايا مهمة كانت قد أثيرت الجدل آنذاك طوال مسيرته المهنية.

و"القاهرة 24" يقدم لكم أبرز تصريحات “السعيد” خلال مسيرته المهنية


حمدين صباحي وأنصاره خدامين للإخوان 

قال عن حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، إنه وهو وأنصاره كانوا “خدامين للإخوان”، وذلك خلال أحد التصريحات التليفزيونية، حيث إنه كان عضوا في لجنة الإنقاذ، وروى أنه دخل في مناقشة معه بخصوص المادة 273 الخاصة بتطبيق الشريعة.

وأكد أنه كان يريد أن يثبت أننا مع الإسلام، الأمر الذي قاطعه السعيد، قائلا: "إحنا مش ضد الإسلام ولكن ضد التأسلم"، وفي فرق بينهم فدخلنا في صدام، قائلا: "نحن نحتاج لجزب النور في تحالفتنا المقبلة في انتخابات الرئاسة".

تيران وصنافير 

فيما علق اليساري رفعت السعيد، خلال إفطار الأسرة المصرية عن قرار البرلمان بإقرار اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي تقضي بسعودية جزيرتي تيران وصنافير.

وقال السعيد إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن "مصر لم تأخذ حق أحد، ومش هنسيب حقنا، وأنا مش ممكن أخل بواجباتي إزاء الدولة المصرية وإزاء أصحاب الحقوق الأخرى، وقال عيب إنكم تقولوا إن الجزر ليست سعودية، وأنا مقدرش أقولهم مش بتاعتهم”.


وأضاف السعيد، خلال تصريحات تليفزيونية، أن مصر دولة محترمة ولا يمكن أن تغتصب حقوق الآخرين، لافتًا إلى إن السيسي شدد على إن موضوع تيران وصنافير انتهى.
 


العلاقة بين قطر والجماعة الإرهابية قديمة
 

كان السعيد له رأي عن دولة قطر، وقال بعد قطع العلاقات العربية معها إن مصر الأكثر دول اهتمامًا وذات مصلحة لهذا الموضوع، لافتًا إلى أن العلاقة بين قطر والجماعة الإرهابية قديمة جدا، “وهناك ملف لدى الأجهزة الأمنية المصرية، يؤكد أن حمد بن جاسم وزير الخارجية القطرية السابق، أحد قادة التنظيم الإرهابي”، وذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “العاشرة مساءً”، المذاع على قناة “دريم”.


 رسالة إلى مبارك ومرسي 


وفي السياق نفسه، وجه السعيد، المفكر السياسي، رسالة إلى محمد مرسي، ومحمد بديع وياسر برهامي، قائلا: "أنتم تنالون ما تستحقون من عقاب، وانتظروا عقاب من ربنا سيكون أكثر".

فيما وجه رسالة إلى مبارك: "أعتقد أن آخر 10 سنوات من حكمه كانت مليئة بالأخطاء".

مقتل ريجيني 

 

وعن مقتل ريجيني، قال السعيد إن بعض القنوات الإعلامية والجرائد تضع مصر في مأزق بسبب تأكيدها اتهام مصر في قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجينى.

وأضاف السعيد، في أحد التصريحات التليفزيونية آنذاك، أن السلطة الإيطالية تتعامل مع قضية ريجينى بحساسية شديدة، موضحا أن ريجينى كان أحد رجال المخابرات الإيطالية، ولم يكن طالبا عاديا، مضيفًا أنه ربما يكون الإخوان وراء مقتل ريجينى من خلال اختراق بعض الأجهزة المصرية، لوضع مصر في هذا المأزق.

تابع مواقعنا