الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فضل ودعاء يوم عاشوراء

يوم عاشوراء
كايرو لايت
يوم عاشوراء
الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 02:49 م

يحتفل العالم الإسلامي، اليوم الأربعاء، ب يوم عاشوراء، الموافق العاشر من شهر محرم الهجري، وهو اليوم الذي نجّا الله موسى من فرعون، حيث أوصى النبي - صلى الله عليه وسلم - بصيامه سنة، كما يُفضل ترديد بعض الأدعية خلال هذا اليوم.

سبب صيام يوم عاشوراء

كان اليهود يصومون يوم عاشوراء، كونه اليوم الذي نجّا الله موسى من فرعون، لكن النبي صلى الله عليه وسلم - عندما دخل المدينة ورأى ذلك، قال: نحن أحق بموسى منكم، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: مَا هَذَا؟، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.. أخرجه البخاري في صحيحه، كما أمر بصيام يوم تاسوعاء أيضا، ليكون خلافا لليهود.

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء يُكفر ذنوب سنة قبله، حيث ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.

دعاء يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو يوم خاص للمسلمين، حيث تُوجد بعض الأدعية التي يفضل بترديدها خلال هذا اليوم والتي من بينها ما يلي:

*لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

*يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحييني حياة طيبة وتوفّني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

*اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

*اللهم طهرني من الذنوب والخطايا.. اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

*اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

*لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

*اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

تابع مواقعنا