الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ذكرى الأربعين.. محطات مهمة في حياة سيدة القصر جيهان السادات

جيهان السادات مع
سياسة
جيهان السادات مع زوجها الرئيس محمد السادات
الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 06:30 م

في صباح يوم الجمعة الموافق 9 يوليو 2021 غيّب الموت زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسط أجواء من الحزن وصلت إلى جميع بيوت المصريين، وذلك بعد صراع طويل مع المرض فارقت على إثره الحياة عن عمر يناهز 88 عاما.

السيدة جيهان السادات

الراحلة جيهان السادات 

حياة السيدة جيهان السادات 

عاشت الراحلة جيهان السادات، زوجة الرئيس محمد أنور السادات، في شبه غيبوبة قبل وفاتها، وكانت فاقدة للوعي، وفقًا لما أكده محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية.

لكن قبل ذلك كانت جيهان السادات باحثة أكاديمية في مجال النقد الأدبي، وحصلت على دكتوراه في النقد الأدبي، و20 دكتوراه فخرية أخرى، كما صدر لها "سيدة من مصر" وهو كتاب عن سيرتها، و"أملي في السلام".

سيدة مصر الأولى

كانت لـ جيهان السادات الكثير من المبادرات المهمة، فهي سيدة مصر الأولى، الأولى في خروجها للعمل العام بجوار زوجها الرئيس، وكانت من قضاياها المهمة قضية المرأة وقوانين المرأة في مصر، وقضايا الأسرة والطفل، وعملت السيدة جيهان على تعديل قانون الأحوال الشخصية، الذي أطلق عليه فيما بعد "قانون جيهان"، وتمت الموافقة على مناقشة قانون الأحوال الشخصية في مجلس الشعب في عام 1979.

جيهان السادات

 

صرحت جيهان السادات في آخر لقاء تليفزيوني لها مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج “كلمة أخيرة” على قناة ON، عن حرب أكتوبر قائلة: «إنها رغم الفرح بالانتصار لكنها توجهت بالسؤال إلى الله عز وجل بعد فقدانها زوجها»، وقالت: «يا رب لو كان موجود مش كان بقى أحسن؟»، وتابعت: «لكنه قدره ونصيبه وهو مكانش يتمنى يموت بشكل أحسن من كدة».

واختتمت السادات لقاءها مع الحديدي قائلة: «نحن فخورين بحرب 6 أكتوبر التي تُدرس في الهيئات والأكاديميات العسكرية خارج البلاد».

الزواج من الرئيس الراحل محمد أنور السادات

كما تحدثت الراحلة جيهان السادات في وقت سابق عن زواجها من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، مؤكدة أنها فخورة لكونها كانت زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ووصفته بأنه غير كل الرجال من جميع النواحي، فهو كان زوجًا وأبًا ووطنيًا.

جيهان السادات مع الرئيس السابق محمد السادات 

وذكرت أنه حينما أخذ جائزة نوبل، قال لها: "تركت لكم اسم تفتخروا به" وتابعت: "كنت برد عليه وبقوله الاسم ده هنصرفه من أي بنك".

وكشف الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، عن مفاجأة عن الراحلة جيهان السادات لدعم السياحة المصرية قائلًا: “إن الراحلة كانت تستقبل المجموعات السياحية في بيتها، وتلقي عليهم الكلمات الرائعة عن مصر، وخطفت قُلوب جميع من دخل هذا المنزل بالتحدث عن مصر”.

جائزة Pearl S Buck

كما حصلت السيدة جيهان السادات على جوائز وطنية ودولية عديدة، لما قدمته من خدمات عامة وجهودها الإنسانية للنساء والأطفال، كما تلقت جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام، وفي عام 2001 كانت الفائزة بجائزة Pearl S Buck.

تابع مواقعنا