الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاة صاحب بوابة الحلواني ومبدع ناصر 56.. معلومات عن الراحل محفوظ عبد الرحمن

محفوظ عبد الرحمن
فن
محفوظ عبد الرحمن
الخميس 19/أغسطس/2021 - 10:39 ص

في مثل هذا اليوم من عام 2017، رحل الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن، الذي وُلد في 11 يونيو عام 1941، بمركز كوم حمادة في محافظة البحيرة، وتخرج من جامعة القاهرة عام 1960 وعمل في وزارة الثقافة منذ عام 1963 بدار الوثائق التاريخية.


ووفقا لتقرير عرضه برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني، بعنوان «محفوظ عبدالرحمن.. جبرتي الدراما المصرية»، فإن الكاتب الراحل شارك سكرتير تحرير في إصدار 3 مجلات متوالية، هي مجلة السينما، مجلة المسرح والسينما، ومجلة الفنون. 


وشارك في كتابة القصة القصيرة والنقد الأدبي، واهتم بتوثيق التاريخ، وكانت مجموعته القصصية الأولى هي البحث عن المجهول عام 1967، والثانية 4 فصول شتاء عام 1984، أما روايته الأولى فكانت بعنوان اليوم الثامن، ونُشرت عام 1972، بمجلة الإذاعة والتلفزيون. 

محفوظ عبد الرحمن - ويكيبيديا
محفوظ عبد الرحمن

محفوظ عبد الرحمن


وحصل محفوظ عبد الرحمن على جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وجائزة أحسن مؤلف مسرحي عام 1983 من الثقافة الجماهيرية، بالإضافة إلى الجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن مسلسل أم كلثوم، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2002، وجائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتلفزيون، كما كتب أيضا للمسرح الكويتي. 

أعمال محفوظ عبد الرحمن

في يوم مولد محفوظ عبدالرحمن.. معلومات عن صاحب بوابة الحلواني - مصر - الوطن
محفوظ عبد الرحمن


ومن أبرز مسلسلاته، سليمان الحلبي، الزير سالم، عنترة، قابيل وقابيل، بوابة الحلواني بأجزائه الأربعة، أم كلثوم، وليلة سقوط غرناطة، وفي السينما قدم الكاتب الراحل أفلام الشبكة والقادسية، وناصر 56، وكوكب الشرق، وحليم. 
 

ورحل بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 76 عاما داخل العناية المركزة بعد تعرضه لجلطة دماغية مفاجئة، ليرحل واحد من أعمدة الكتابة للدراما المصرية.

تابع مواقعنا