الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تراجع مشتريات السندات يدفع الأسهم العالمية لتحقيق مستويات صعود مرتفعة

الأسهم الأمريكية
اقتصاد
الأسهم الأمريكية
الخميس 19/أغسطس/2021 - 03:34 م

قال البنك المركزي المصري، إن معظم أسواق الأسهم بالدول المتقدمة أغلقت عند أعلى مستوياتها على الإطلاق يوم الجمعة الماضي، ما عدا مؤشر ناسداك المركب Nasdaq، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 (+0.71%) بسبب تهدئة توقعات السوق حيال تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل أسرع من المتوقع لتقليص مشترياته من السندات، بعد أن أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلك علامات هدوء، مع بدء تراجع الدوافع المؤقتة.

وأضاف في تقرير حديث للتعليق على حركة الأسواق العالمية، إن تقارير الأرباح الفصلية القوية دعمت ارتفاع المؤشر، مع تحقيق العديد من الشركات لأرباح فصلية أفضل مما كانت متوقعة، حيث سار مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones على نفس مسار مؤشرات أسهم الأسواق المتقدمة حيث ارتفع بنسبة (+0.87%)، بينما انخفض مؤشر ناسداك المركب لأسهم الشركات التكنولوجية الكبرى Nasdaq بنسبة (-0.09%) نتيجة لتراكم الخسائر بسبب ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع.

 وفيما يتعلق بمستوى تقلب الأسواق، أغلق مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق تداول هذا الأسبوع عند 15.45 نقطة، ولكنه لا يزال أقل من متوسطة المُسجل في 2021 والبالغ 19.93 نقطة، كما سجلت الأسهم الأوروبية والبريطانية ارتفاعات جديدة وسط حالة التفاؤل بشأن موسم أرباح الشركات الفصلية القوية.

 

وانخفض مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بنسبة 0.90%، ليمحو بذلك بعضًا من مكاسب الأسبوع الماضي. وجاء أغلب الانخفاض الأسبوعي للمؤشر خلال نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من تباطؤ التعافي الاقتصادي في الصين، وهو الأمر الذي يشكل تهديدًا كبيرًا على التعافي الاقتصادي العالمي.

تابع مواقعنا