الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

Bird Life: الطيور تتعرض للقتل سنويًا بطرق غير مشروعة وتواجه خطر الانقراض

الطيور المهاجرة
تقارير وتحقيقات
الطيور المهاجرة
الخميس 19/أغسطس/2021 - 07:24 م

كشفت منظمة BirdLife International، حجم المخاطر التي تواجه الطيور خلال رحلتها كل سنة عبر البحر المتوسط، وعلى رأسها القتل الجماعي وغير المشروع.

وقالت المؤسسة العالمية المعنية بحماية الطيور، إن نحو 25 طائر من أصغر الطيور المغردة إلى أقوى الطيور الجارحة، يتعرض للقتل سنويًا عن طريق إطلاق النار أو المحاصرة أو التسمم، وهي كلها أفعال غير قانونية تجرمها كل القوانين والاتفاقيات الدولية.

وأكدت المؤسسة، أن أنواع الطيور المهددة بخطر الانقراض تضررت بالفعل بشدة من فقدان الموائل وتغير المناخ، يتم دفعها نحو الانقراض في تحدٍ صريح للقانون.

وأطلقت مؤسسة BirdLife International مشروع Flight For Survival لتتبع رحلات هجرة الطيور، وتحديد المخاطر المختلفة التي تواجهها في بعض أسوأ البقع السوداء للقتل غير القانوني على طول مسار الطيران من إفريقيا إلى آسيا وأوروبا.

مخاطر تهدد الطيور

 وكشف مشروع الطيور الحوامة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن  وادي البحر الأحمر يستضيف هجرة أكثر من 2 مليون طائر في أسراب ضخمة وصولًا إلى مواقع تعشيش خصبة في أوروبا وآسيا الوسطى، وبالعكس على طول ثاني أكبر مسار لهجرة الطيور في العالم.

وتؤكد تقارير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن منطقة وادي البحر الأحمر ما تزال معرضة لضغوط تطويرية كبيرة، خاصة في ظل ارتفاع الطلب على الطاقة وإمدادات الغذاء والسياحة التي أدت إلى تغييرات هائلة في استخدامات الأراضي وزيادة الحاجة إلى المزيد من إدارة النفايات.

وأوضح تقرير دولي أعدته وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن هناك مخاطر عديدة تواجه المناطق المهمة للطيور المهاجرة إلى مصر، أهمها تدمير البيئات، والتلوث، والاستغلال غير المستدام للطبيعة.

وأشار التقرير إلى أن التنمية الجائرة غير المنتظمة تمثل إحدى أهم المخاطر التي تهدد المناطق الهامة للطيور، ما يؤدي إلى تدمير بيئات مهمة من خلال استصلاح الأراضي والرعي الجائر، والسياحة غير المستدامة والمحاجر العشوائية.

وقال تقرير وزارة البيئة أن الكثير من المناطق الرطبة في مصر والتي تعتبر موائلًا طبيعية للطيور المهاجرة تعاني من التلوث خاصة في الدلتا، بالإضافة إلى التلوث البترولي التي تشكل خطرًا يهدد البيئة البحرية ومستعمرات الطيور البحرية، كما يؤدي التخلص العشوائي من النفايات الصلبة إلى تدهور الكثير من البيئات الطبيعية.

وأكد دليل المناطق المهمة أن نحو مليوني طائر يقع في شباك الصيادين كل خريف، على شاطئ البحر المتوسط، وبين هذه الطيور أنواعًا تواجه خطر الانقراض دوليًا مثل طائر المرعة.

تابع مواقعنا