الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر بالبترول يكشف تفاصيل تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان

تصدير الغاز الطبيعي
اقتصاد
تصدير الغاز الطبيعي للبنان
الخميس 19/أغسطس/2021 - 09:25 م

قال مصدر مسئول بوزارة البترول، إن مصر لن تصدر الغاز الطبيعي إلى لبنان مباشرة ولكن سيتم تزويد الكميات المصدرة للأردن لتقوم بدورها بتصدير الكهرباء إلى لبنان، وذلك ضمن اتفاقية الربط الكهربائي الموقعة بين البلدين. 

أضاف المصدر، أنه من المتوقع زيادة الصادرات إلى الأردن من 60 إلى 100 مليون متر مكعب يوميا، حيث أن لبنان دولة صغيرة ومعظم محطات الكهرباء بها تعمل بالوقود والمازوت.

وكان وزير البترول المهندس طارق الملا، أكد في تصريحات صحفية سابقة أن خط الوصل للبنان لاستيراد الغاز المصري يمر بسوريا والظروف تجعلنا لا نستطيع توصيل الغاز.

وأصدرت الرئاسة اللبنانية بيانا اليوم الخميس، توضح فيه وعود واشنطن بالتدخل لحل أزمة الكهرباء في بيروت عن طريق توفير الغاز المصري.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، تلقى اتصالًا هاتفيًا من السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، أبلغته قرار الإدارة الأميركية مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق توفير كميات من الغاز المصري إلى الأردن، تمكّنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء، لوضعها على الشبكة التي تربط الأردن بلبنان.

وأشارت السفيرة إلى تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولًا إلى شمال لبنان، وأن هناك مفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

اتفاقية تصدير الغاز لبنان  

وقعت مصر ولبنان اتفاقية لتصدير الغاز المسال عام 2009 وذلك لتشغيل محطات كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في منطقة البديوي وذلك عن طريق الخط العربي بطاقة 30 مليون قدم مكعب غاز يوميا  عن طريق الاردن منها إلى سوريا ومن سوريا إلى شمال لبنان 

ونص الاتفاق علي وجود  مراجعة دورية لعملية تصدير الغاز بصفة مستمرة كل 3 سنوات لتحقيق العدالة السعرية ولكن توقفت الإمدادات بعد الاضطرابات المتلاحقة داخل لبنان 

تصدير الغاز الطبيعي للأردن 

بدأت مصر في الضخ التجريبي للغاز الطبيعي إلى المملكة عبر خط الغاز العربي أواخر 2018، بعد توقيع اتفاقية بين وزيري البترول المصري والأردني، والتي تضمنت تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين وتنص على كميات الغاز التي تصدرها مصر إلى الأردن خلال عام 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في المملكة، وبذلك ترتفع امدادات الغاز المصري لتغطي 50% من احتياجات الأردن للغاز الطبيعي، بدلا من 10% خلال عام 2018.بواقع 120 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وتقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بنحو 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.

وأضافت أن باقي احتياجات النظام الكهربائي سيتم تلبيتها من خلال شركة شل العالمية، التي تزود المملكة بالغاز المسال عبر ميناء العقبة ومن مصادر الطاقة المحلية.

 استئناف التصدير عن طريق الخط العربي

ويعد خط الغاز العربي خطا لتصدير الغاز الطبيعي المصري لدول المشرق العربي ومنها إلى أوروبا.

 ويبلغ طوله الإجمالي 1200 كم بتكلفة قدرها 1.2 مليار دولار.

وتوقفت في مارس 2012 إمدادات الغاز المصري لإسرائيل وللأردن بسبب 13 تفجيرا منفصلا للأنبوب المغذي في العريش منذ أحداث 2011، وبحلول 2013 استأنف خط الأنابيب ضخ الغاز، إلا أنه بسبب قلة الإنتاج المفاجئ لحقول الغاز المصرية فقد تم تعليق إمدادات الغاز المصري لإسرائيل بينما استمرت الإمدادات للأردن بمعدل أقل كثيرا من المعدلات المتعاقد عليها.

إنتاج غير مسبوق من الغاز الطبيعي

حققت مصر في الآونة الأخيرة اكتشافات كبيرة بالبحر المتوسط جعلتها قوة إقليمية بشرق المتوسط لا يستهان بها، حيث أدت الاكتشافات إلى زيادة إنتاج مصر من الغاز ليتجاوز الـ7 مليارات قدم مكعب يوميًا.

وأصبح إجمالي الغاز المضاف من الاكتشافات نحو 3.26 تريليون قدم3 باحتياطي يقدر 2.1 تريليون قدم 3 غاز بالبحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية، وتجاوزت صادرات مصر من الغاز تجاوزت المليار قدم مكعبة يوميًا، حسب التقرير الأخير الصادر عن الشركة القابضة للغازات ايجاس.

تابع مواقعنا