رئيس التحرير
محمود المملوك

"يُستجاب للعبدِ ما لم يَدْعُ بإثمٍ".. أفضل أدعية للمسلم

الدعاء
الدعاء

الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، حيث أمرنا الله بالدعاء ووعدنا بالاستجابه لقوله تعالى:" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، لذلك يجب على العبد اللجوء إلى الله والتضرع له ليس فقط عندما تصيبه إحدى مصائب الدنيا ولكن في كل أمور حياته.

و قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "يُستجاب للعبدِ ما لم يَدْعُ بإثمٍ، أو قطيعة رَحِمٍ، ما لم يستعجِلْ، قيل: يا رسول الله، ما الاستعجال؟ قال:" يقول: قد دعوتُ، وقد دعوتُ، فلم أرَ يُستَجاب لي، فعند ذلك يستحسرُ ويدع  الدعاء".

ومن أفضل الأدعية التي يدعو بها العبد

-اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

-اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك وعلى عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنتز

-ربنا إنا ظلمنا أنفسنا ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

-رب اغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.

-رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.

-اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وأخره وعلانيته وسره، اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.

-اللهم إني أسألك الخير كله، عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسأل الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما تعوذ به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا.

-اللهم إني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم، ويا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ورحيم الأخرة، ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا هادي لمن أضللت، ولا باسط لما قبضت، ولا مؤخر لما قدمت، ولا مقدم لما أخرت.

عاجل