الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التقدم في العمر يعزز من القدرة العقلية (دراسة)

التقدم في العمر
صحة وطب
التقدم في العمر
السبت 21/أغسطس/2021 - 01:42 ص

أظهرت دراسة جديدة، أن التقدم في العمر يمكن أن يعزز من القدرة العقلية، بما في ذلك التركيز والانتباه تتحسن في الواقع مع التقدم في العمر.


ووفقًا لصحيفة «ديلي ميل البريطانية»، ساد الاعتقاد منذ فترة طويلة أن الاستمرار في العمل في السنوات يؤدي إلى انخفاض تدريجي في قوتنا العقلية.


لكن الدراسة الجديدة تشير الآن إلى أن القدرات العقلية الأساسية بما في ذلك التركيز والانتباه قد تتحسن بالفعل مع تقدم العمر.


وتدعم وظائف الدماغ الرئيسية هذه الجوانب المعرفية الحرجة مثل الذاكرة وضبط النفس واتخاذ القرار، وحتى التنقل والرياضيات واللغة والقراءة.


وقال مايكل تي أولمان، الأستاذ في جامعة جورج تاون والمؤلف المشارك للدراسة: «هذه النتائج مذهلة، ولها عواقب مهمة بالنسبة لكيفية النظر إلى الشيخوخة».
وأضاف:«لقد افترض الناس على نطاق واسع أن الانتباه والوظائف التنفيذية تتراجع مع تقدم العمر، على الرغم من التلميحات المثيرة للاهتمام من بعض الدراسات الأصغر التي أثارت تساؤلات حول هذه الافتراضات».


واستكمل:«لكن نتائج دراستنا الكبيرة تشير إلى أن العناصر الحاسمة لهذه القدرات تتحسن فعليًا أثناء الشيخوخة، وعلى الأرجح لأننا ببساطة نمارس هذه المهارات طوال حياتنا».
قال أولمان إنه مع إجراء المزيد من الأبحاث، قد يكون من الممكن تحسين هذه المهارات كحماية ضد تدهور الدماغ واضطرابات مثل مرض الزهايمر مع تقدم الناس في السن.
ونظر فريق البحث في ثلاثة جوانب للانتباه والتحكم المعرفي في مجموعة مكونة من 702 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 58 و98، ركزوا على هذه الأعمار لأن هذا هو الوقت الذي يتغير فيه الإدراك غالبًا أثناء الشيخوخة.
والجوانب التي درسوها هي شبكات الدماغ المشاركة في التنبيه والتوجيه والتثبيط التنفيذي. لكل منها خصائص مختلفة وتعتمد على مناطق دماغية مختلفة ومواد كيميائية عصبية وجينات مختلفة.

تابع مواقعنا