الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تناول حبوب الدخن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (دراسة)

أمراض القلب
صحة وطب
أمراض القلب
السبت 21/أغسطس/2021 - 05:03 ص

أظهرت دراسة جديدة، أن تناول حبوب الدخن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


وتم إجراء الدراسة من قبل خمس منظمات بقيادة المعهد الدولي لبحوث المحاصيل للمناطق الاستوائية شبه القاحلة (ICRISAT).
ووجدت الدراسة أن تناول الدخن خفض الكوليسترول الكلي بنسبة 8 %، وخفضه من المستويات المرتفعة إلى المستويات الطبيعية لدى الأشخاص الذين خضعوا للدراسة.
و كان هناك انخفاض بنسبة 10 % تقريبًا في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ومنخفض الكثافة، ويُنظر إليه عادةً على أنه كوليسترول ضار، ومستويات ثلاثي الجلسرين في الدم.
ومن خلال هذه التخفيضات، انتقلت المستويات من أعلى من المعدل الطبيعي إلى المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك، مما أدى تناول الدخن إلى خفض ضغط الدم مع انخفاض ضغط الدم الانبساطي بنسبة 5 %.
وقال الباحثون:«لقد فوجئنا كثيرًا بعدد الدراسات التي أجريت بالفعل على البشر حول تأثير الدخن على العناصر التي تؤثر على أمراض القلب والأوعية الدموية، وهذه هي المرة الأولى التي يجمع فيها أي شخص كل هذه الدراسات ويحلل بياناتها.
وأضافوا:«لقد استخدمنا التحليل التلوي، وظهرت النتائج بقوة لإظهار تأثير إيجابي كبير على عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية».


وأظهرت الدراسة أيضًا أن تناول الدخن يقلل من مؤشر كتلة الجسم بنسبة 7 % لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، مما يدل على إمكانية العودة إلى مؤشر كتلة الجسم الطبيعي، تعتمد جميع النتائج على استهلاك 50 إلى 200 جرام من حبوب الدخن يوميًا لمدة تتراوح من 21 يومًا إلى 4 أشهر.
وتتأثر هذه النتائج بالمقارنات التي تظهر أن الدخن أعلى بكثير في الأحماض الدهنية غير المشبعة، مع مستويات أعلى من 2 إلى 10 مرات من القمح المكرر والأرز المطحون، بالإضافة إلى أنها أعلى بكثير من القمح الكامل الحبوب.

تابع مواقعنا