الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خلق جيل من المبدعين.. هل يعيد طلاب المدارس المسرح لرونقه مرة أخرى؟

مهرجان الفنون المسرحية
تعليم
مهرجان الفنون المسرحية
الجمعة 20/أغسطس/2021 - 05:44 م

عقود كثيرة ماضية سهدت تألق نجوم كبار على خشبة المسرح المصري، زخر بهم تاريخنا الثقافي، وتركوا بموهبتهم علامات مضيئة في مسيرة المسرح المصري والعربي، إلا أن هذا التألق لم يعد كما كان في السنوات الأخيرة، فتراجع دور المسرح كثيرًا، وها هو يبحث بين الأجيال الجديدة عن موهوبين يعيدون بأنشطتهم رونق المسرح المصري مرة أخرى. 

 بهدف خلق جيل جديد من المبدعين، سعت وزارة التربية والتعليم، خلال السنوات الماضية لضخ مواهب جديدة للمسرح المصري من خلال مهرجان الفنون المسرحية لطلاب المدارس بكافة مراحله على مستوى الجمهورية، والذي عقدت أمس نسخته الثالثة بمسرح المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

مهرجان الفنون المسرحية

قال عاطف العجمي، مدير عام الأنشطة الثقافية بوزارة التربية والتعليم، إنه بالرغم من التحدي الذي يواجه العالم بسبب جائحة كورونا، إلا أن وزارة التربية والتعليم أصرت على  إشراك 1400 طالب وطالبة من مختلف المدارس المصرية، من 19 محافظة على مستوى الجمهورية بمهرجان الفنون المسرحية، موضحا: «لدينا طموح كبير أن يعيد هؤلاء الشباب رونق المسرح المصري».

كما أضاف العجمي، في حديثه لـ القاهرة 24، أنه لم يكن الغرض الأساسي فقط تعليم الطلاب القدرة على التمثيل والوقوف على خشبة المسرح، ولكن معالجة قضايا هامة مثل تضحيات الجيش المصري وغرس الروح لدى الطلاب بالإنجازات والمشروعات القومية التي تتم في السنوات الأخيرة، مؤكدًا أنه يتم منح المراكز الخمسة الأولى جوائز قيمة، وكذلك صرف حوافز مالية لتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها، مضيفًا أنه سيحصل المركز الأول على جائزة قدرها 8000 جنيه والثاني على 4000 جنيه والثالث 2000 جنيه والرابع والخامس 1500 جنيه.
 

مهرجان الفنون المسرحية

من جانبه، قال الدكتور هيثم فتح الباب، منسق عام المهرجان وعضو اللجنة الاستشارية العليا لتطوير الأنشطة، إنه النسخة الحالية تحمل اسم الفنانة صفاء أبو السعود والتي شاركت معنا في اختيار أفضل عروض بين 19 محافظة مصرية، وبذلنا جهدًا كبيرًا لعمل أوبريت فني عن فرحة مصر يشمل الإنجازات الوطنية وغرس الانتماء للوطن.

كما أضاف فتح الباب في حديثه لـ القاهرة 24، أن النشاط يبني وجدان الطالب ويهذب سلوكه وتكون لديه القدرة عن التعبير عن أفكاره بطرق سوية ومختلفة، متابعا هؤلاء الشباب هم نواة لمواهب فنية كبيرة ويقع على عاتقهم مسئولية كبيرة خلال السنوات القادمة في عالم الفن بوجه عام وليس المسرح فقط. 

مهرجان الفنون المسرحية

فيما قال الفنان محمد صبحي، إن المسرح المدرسي يزرع القيم الأخلاقية في نفوس الطلاب ويساهم في خلق جيل مثقف وواعي، مشيدًا بمهرجانات الفنون المسرحية ودورها في اكتساب القيم، ومؤكدًا أن المسرح والفن عنصران أساسيان في بناء الإنسان، وما يقدمه المهرجان قيمة مضافة للوطن، ووجه الشكر لكل العاملين القائمين على العمل وعلى الفكرة.

مهرجان الفنون المسرحية

حضر الاحتفالية المهندس أحمد الخطيب عضو مجلس الشيوخ، ومحمد الحمامى عضو مجلس النواب، واللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ الأسبق، والفنان محمد صبحي، والفنانة صفاء أبو السعود، والفنانة عزة لبيب، والفنان كمال أبو رية، والفنان كريم الحسيني، وعدد من الفنانين، ومديري المسارح المدرسية على مستوى الجمهورية، ومديري المدارس، والطلاب وأولياء الأمور، وعدد من قيادات الوزارة.

 

تابع مواقعنا