السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي: نسب التنسيق لكليات القمة ستنخفض

الدكتور خالد عبد
تقارير وتحقيقات
الدكتور خالد عبد الغفار
الجمعة 20/أغسطس/2021 - 09:45 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد أفرز قدرات حقيقية للطلاب، مؤكدا أن كليات الإعلام والسياسة والاقتصاد والألسن ستشهد انخفاضا في نسب التنسيق للطلاب وكليات القمة في الشعبة العلمية والأدبية.

وأضاف وزير التعليم العالي خلال تصريحاته في مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذى يقدمه الدكتور محمد الباز، أن مقارنة درجات الثانوية العامة خلال هذا العام بدرجات العام الماضي غير طبيعي، مؤكدًا أن الدرجات عادت لمعدلاتها المنطقية، موضحا أنه خلال أوائل الستينات كان الطالب يدخل صيدلة بمجموع 66%، والآن عادت طريقة التقويم والقياس.

كما نوه الوزير إلى أن الحد الأدنى لتنسيق شعبة علمي علوم 88.4%، بينما المرحلة الأولى العام الماضي كانت 97.6%، متابعًا: الآن نقدر نقول المجاميع أصبحت منضبطة، والشريحة الأغلبية من 60% لـ85%.

وأعرب الدكتور خالد عبد الغفار، عن توقعه بانخفاض تنسيق القبول في القطاع الطبي ما بين 7 لـ10%، كذلك لكليات الإعلام والسياسة والاقتصاد تشهد انخفاض في الحدود الدنيا.

كما نصح وزير التعليم العالي، الطلاب ألا يحددوا مصيرهم وفقا للمجموع، مؤكدًا: تحديد مصيرك طبقًا لمجموعك مش مفروض يحصل، ونصيحة عند كتابة الرغبات، اكتب الكلية التي تريدها في كل مكان، قبل أن تنتقل للرغبة التالية.

وزير التعليم العالي أوضح أيضا، أن عدد الجامعات زادت بشكل كبير من الأهلية والخاصة والدولية وغيرها، والكليات الحكومية أو الجامعات الخاصة الأهلية والتكنولجية بها برامج المستقبل التكنولوجيا الحديثة وبرامج تسهل على الطالب فرصة عمل عند تخرجه ولدينا مبادرات عديدة، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بتشجيع الطلاب بمنح دراسية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة ستبدأ بتطعيم تطعيم جميع الهيكل الجامعي قائلًا: نبدأ بخطة فورية تطعيم كل منتسبى التعليم العالى، وغدا المجلس الأعلى للجامعات يجتمع لاعتماد خطة تطعيم واضحة جيدة جدا، متابعًا أن التطعيم يبدأ من أعضاء هيئة التدريس، والعاملين والطلاب الجدد سيحصلون على اللقاح مع الكشف الطبي، وعدد الهيكل الجامعي طلاب بإداريين بأساتذة يبلغ 3 ملايين و200 ألف شخص.

وعن عودة النظام الدراسي إلى ما قبل كورونا، قال: لا نستطيع تحمل أكثر من ذلك، ونجحنا في إدارة الفترة الدراسية خلال أزمة كورونا ونتمنى أن تعود الدراسة بالشكل التقليدي إذا لم يتم رصد زيادة في أعداد مصابي فيروس كورونا، ولكن إذا حدث زيادة غير متوقعة في سبتمبر، سنكون مستعدين بكل السيناريوهات.

تابع مواقعنا