الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إقليم القناة الثقافي يعقد ندوات مُتنوعة ويحتفي بذكرى وفاء النيل

نهر النيل
ثقافة
نهر النيل
السبت 21/أغسطس/2021 - 09:42 ص

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة شمال سيناء بإقليم القناة وسيناء الثقافي، وعدد من الفعاليات المُتنوعة، بدأت بمحاضرة في بيت ثقافة رابعة بعنوان العلم وأثره في تقدم الأمم.

ودارت المحاضرة حول العلم تنوير للعقول وسبب للتخلص من الجهل وتوسع المدارك، وأن من يملك ما تيسر من العلم، يملك ما يُساعده على التصرف في المواقف الصعبة، لذا وجب تطويع العلم في خِدمة الفرد والمُجتمع.

والأمم التي تهتم بالعلم هي أمم راقية تقل فيها المشاكل والجرائم، وتعلو بها مكارم الأخلاق، كما أن العلم يسهم في اكتشاف العديد من الحقائق التي كانت مجهولة بالنسبة للناس.

في سياق متصل، أقيمت مسابقة للمواهب في الغناء ببيت ثقافة المساعيد، كما انعقدت مُسابقة للمواهب في الرسم الحر ومسابقة ثقافية بقصر ثقافة العريش، وأيضًا مسابقة في المعلومات ببيت ثقافة قاطية.

وأقام قسم الفنون التشكيلية بفرع ثقافة شمال سيناء، ورشة عن الطبيعة الصامتة والحرف البيئية وأخرى مثل فن تعليم مبادئ الرسم في عيون رواد القسم، تحت إشراف إيناس سمير، رئيس الفنون التشكيلية والحرف البيئية بفرع ثقافة شمال سيناء.

ونظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بفرع ثقافة الإسماعيلية التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي، مجموعة من الأنشطة «أون لاين» عن نهر النيل بمناسبة الاحتفال بذكرى وفاء النيل بمكتبة الخشاينة الثقافية.

المصريون القدماء اعتادوا على الاحتفال بذكرى وفاء النيل، ويعترفون فيه بفضل النهر العظيم عليهم، مُرددين الأناشيد والأغاني، ويذبحون القرابين، ويقدمون الفواكه والأزهار، ويسيرون في مواكب الزينة، شكرًا للنيل على فيضانه، الذي يروي أراضيهم، وما يتبعه ذلك من خير وفير سيعود عليهم.

أمسية شعرية بنادي أدب القنطرة

فيما نظّم بيت ثقافة الطفل بالقنطرة شرق، مُحاضرة عن السلحفاة وتقديم معلومات عنها للأطفال، بينما عقد في بيت ثقافة القنطرة شرق، أسية شعرية بنادي أدب القنطرة، قدمّها الشاعر عبدالله علي نظير، وألقى قصيدة بعنوان «القصيدة اللي في خيالي».

تابع مواقعنا