الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف القومي للحضارة يلقي الضوء على الملابس الكهنوتية في الكنيسة القبطية

 “بطرشيل”
تقارير وتحقيقات
“بطرشيل”
الأحد 22/أغسطس/2021 - 07:50 ص

ألقى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط الضوء على مجموعة من القطع الأثرية داخله، للترويج لها ومن ضمنها قطعة "الملابس الكهنوتية في الكنيسة القبطية".

ونشرت إدارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط صور عن "الملابس الكهنوتية في الكنيسة القبطية"، وذكرت أن الملابس الكهنوتية في الكنيسة القبطية ليست فقط مجرد زي ديني، بل تعد رداء روحاني مرتبط بدور وواجب رجال الدين نحو الخدمة في الكنيسة اثناء أداء الطقوس والشعائر.

قد تكون صورة لـ ‏نص‏
“بطرشيل”

 ويعرض المتحف القومي للحضارة المصرية “بطرشيل” وتعني باللغة العربية “صدرية يرتديها البطريرك أو الأسقف”،  وهو عبارة عن قطعة نسيج طويلة لها فتحة في العنق وتتدلى للقدمين من الأمام فقط، وتلبس فوق التونية وهو مصنوع  من الأطلس الأحمر المطرز بخيوط الفضة برسم الاثني عشر رسولًا كتب فوق كل منهم اسمه كالتالي: (سمعان بطرس، وأندراوس أخيه، ويعقوب ابن زبدي، ويوحنا أخاه، بارثلماوس، وتوماس، متى العشار، يعقوب ابن حلفا، فيلبس، وتداوس، سيمون القانوي، ومتياس).

وعلى جانبي فتحة الرقبة يوجد صليبين، ثم عبارة "عمل برسم بيعة العذراء مريم بحارة الروم عوض يا رب من له تعب في ملكوتك عام الشهداء 1489، أي نحو 1773 م.

تابع مواقعنا