الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يجوز في هذه الحالة.. وكيل وزارة الأوقاف يحسم الجدل حول مبادرة الـ بارت تايم

صبري عبادة
دين وفتوى
صبري عبادة
السبت 21/أغسطس/2021 - 05:00 م

قال الشيخ صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف، إن الزواج له أصول وشروط قد حددتها الشريعة الإسلامية، مؤكدًا ان التحايل على هذه الشروط يعد مخالفة للشريعة، وبالتالي إذا اختل شرط من هذه الشروط، فلا يعتد به الزواج، موضحًا، أن شروط الزواج تتمثل في شاهدين عقد، وولي أمر، ومهر، وإيجاب وقبول.

وتابع عبادة، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن تعدد مسميات الزواج التي تكون مخالفة لشروط الشريعة الإسلامية، حرام شرعًا ولا يجوز الأخذ بها، مؤكدًا أن التنازل على الحقوق يعد ملكية خاصة ويرجع لصاحب الحق، مادام لا يحل حرامًا ولا يحرم حلالًا.

أضاف وكيل وزارة الأوقاف، أن ما يتم توثيقه بمعرفة المأذون، فهو توثيق لحقوق المرأة، حتى لا ينكر الزوج النسب أو ينكر حقا من حقوق المرأة، والقضية هنا شرعية، لافتًا إلى أن تعدد مسميات الزواج التي يضعها الإنسان حرام شرعًا ولا تجوز أن لم تكن مطابقة لحدود وشروط وقواعد الشرع.

مبادرة الـ بارت تايم

بعد إعلان المحامي أحمد مهران عن مبادرته البارت تايم، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مما أثار الجدل بشكل ملحوظ  بين الناس لغرابة طرحه.

كان مهران قد أوضح تفاصيل مبادرته التي اشتملت على 3 أفكار، أولها البارت تايم، حيث يقوم على زواج الرجل من المرأة الثانية، وذلك بشرط التنازل عن حقها في المبيت، ويكون يوم في الأسبوع، وثانيها زوج سلف، فهي مُشابهة للبارت تايم في المبيت، لكن المرأة هي من تطلب الزواج من الرجل، وثالثهما اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة، يعتمد على زواج الرجل من امرأة مُطلقة، بشرط أن يتزوج من صديقتها المُطلقة أيضًا.

تابع مواقعنا