السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاة حبيب جرجس.. تعرف على أول من أسس مدارس الأحد

 القديس حبيب جرجس
دين وفتوى
القديس حبيب جرجس
السبت 21/أغسطس/2021 - 05:37 م

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية اليوم السبت 15 مسرى، حسب التقويم القبطي، ذكرى وفاة الأرشدياكون حبيب جرجس.

نشأته ومولده 
ولد الأرشدياكون حبيب جرجس، أول رئيس للشمامسة، عام 1876، وتوفى 21 أغسطس 1951، عن عمر يناهز 75عاما.

وهو سليل عائلة قبطية مشهورة في بلدة أولاد إلياس بمركز صدفا في محافظة أسيوط، ومن أبناء هذه الأسرة الآن آباء كهنة ورهبان وعلماء في القاهرة وبلدة أولاد إلياس وغيرها.
 
تأسيسه لمدارس الأحد

أسس الأرشدياكون حبيب جرجس «مدارس الأحد» في عام 1900 ميلاديًا، وبحسب الكنيسة القبطية فكان تأسيسه لمدارس الأحد هو العمود الرئيسي الذي قامت عليه نهضة الكنيسة القبطية في القرن العشرين والواحد وعشرين.

الأرشدياكون حبيب جرجس


لم تكن هناك مناهج لتعليم الدين في المدارس، فشعر حبيب جرجس أنها مسئوليته الخاصة أن يضع كتبًا منهجية لكل مراحل التعليم، لذلك وضع سلسلتين إحداهما (المبادئ المسيحية) والثانية (الكنز الأنفس)، ولم يترك التعليم الديني معوزًا شيئًا من المعلومات، بل طبع أيضًا الصور اللازمة، وأصدر مجلة (الكرمة) التي استمرت 17 عامًا كمدرسة متنقلة من بيت إلى بيت، على مستوى رفيع، وهي أول مجلة قدمت لنا ترجمة أقوال الآباء القديسين.

نشأة الكلية الإكلريكية

كما أنشأ المدرسة الإكلريكية  بمهمشة ذلك في 29 نوفمبر 1893 وعمل على تطويرها والمفارقة أن نظير جيد - الاسم العلماني للمتنيح البابا شنودة الثالث- كان تلميذا لحبيب جرجس حيث تخرج في الكلية الإكلريكية عام 1949م وكان من أوائل خريجي القسم الذى يستقبل خريجي الجامعات.

عاش حبيب جرجس، في فترة مظلمة لم يكن فيها وعاظ، ولا أساتذة للاهوت، وكان حبيب جرجس أول طالب التحق بالإكليريكية الحديثة سنة 1893، ولم يكن بها مدرس للدين، وفى غيرة عميقة شعر حبيب جرجس أن الإكليريكية هي مسئوليته فبدأ يدرس زملاءه وهو طالب.

أهم مؤلفاته وكتاباته 


أصدر الأرشدياكون حبيب جرجس، أكثر من ثلاثين كتابًا في شتى العلوم الدينية، في الروحيات والعقيدة والتاريخ والإصلاح الكنسي، وأصدر أيضًا كتبًا في الترانيم وفي الشعر.

من كتبه، سر التقوى،  ملخَّص سلم السماء ودرجات الفضائل،  نظرات روحية في الحياة المسيحية، أسرار الكنيسة السبعة، كُتُب المبادئ المسيحية الأرثوذكسية ويتكون من 8 أجزاء، خلاصة الأصول الإيمانية ويتكون من 3 أجزاء، الكن‍ز الأنفس في التاريخ الأقـدس  و منن 4 أجزاء،  مار مرقس الإنجيلي (بالاشتراك مع الأستاذ كامل جرجس)، عزاء المؤمنين، أناشيد أرثوذكسية وترانيم عقائدية، ترانيم وأناشيد روحية، إنعاش الضمير في ترانيم الصغير، المدرسة الإكليريكية بين الماضي والحاضر، الصخرة الأرثوذكسية، روح التضرُّعات والخولاجي المقدس، الوسائل العملية للإصلاحـات القبطية، حياة القديسَين أنطونيوس وبـولا، برلام ويواصف، كما أصدر مجلَّدات مجلة الكرمة إلى أسسها.

اعتراف المجمع المقدس بحبيب جرجس قديسًا

اعترف المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني،  بالأرشيدياكون حبيب جرجس، في جلسته بتاريخ 20 يونيو2013 ومنحه لقب قديس وذلك بعد وفاته بـ 62 عاما.

تدشين مزار خاص للقديس 
انتدب قداسه البابا تواضروس الثاني، الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا للأقباط الأرثوذكس، كنائبا بابويا عنه بالاشتراك مع  الأنبا مارتيروس اسقف كنائس وسط القاهرة، وذلك في إجراءات ومراسم نقل جسد القديس حبيب جرجس من مدافن أسرة القديس بالجبل الأحمر بالقاهرة، إلى مزار مجهز بكنيسة السيدة العذراء بمهمشة، كما أن القديس حبيب جرجس له مكانته في الكنيسة الأرثوذكسية ويتم ذكره في القداسات.

مزار القديس حبيب جرجس
تابع مواقعنا