الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة اللبنانية تعلن رفع السعر الرسمي للبنزين بنسبة 66%

بنزين
اقتصاد
بنزين
الأحد 22/أغسطس/2021 - 09:36 ص

أعلنت الحكومة اللبنانية، رفع السعر الرسمي للبنزين 95 أوكتان بنسبة 66%، لمواجهة حالات نقص الوقود، وتوقع مسؤولون في لبنان، أن تقفز أسعار الوقود بشكل حاد، بعدما قررت الحكومة رفع سعر الصرف المستخدم في استيراده ليكون 8 آلاف ليرة للدولار مقابل 3900 في السابق، وذلك في محاولة لتخفيف أزمة النقص الحاد في الوقود، وفق بلومبرج.

قال رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان المركزي لرويترز، إن المصرف سيوفر الدولار لواردات الوقود بسعر السوق الذي سجل 16500 ليرة للدولار الواحد يوم الجمعة وهو أقل قليلا عن سعر السوق الموازية الذي يحوم حول 19 ألفا مضيفا أن الفرق سيكون خسارة ستتحملها الحكومة.

وذكر بيان صدر عقب اجتماع بين سلامة والرئيس اللبناني ميشال عون ومسؤولين آخرين أن المصرف سيفتح حسابا مؤقتا بحد أقصى 225 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر لتغطية الدعم، موضحا أن الخطوة تهدف لتغطية الدعم العاجل والاستثنائي للبنزين والمازوت والغاز المنزلي.

 

تعد هذه الأزمة أسوأ انهيار منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 ووصل الانهيار إلى نقطة حرجة حيث أجبرت المستشفيات والمخابز والخدمات الأساسية الأخرى على تقليص أو إغلاق أبوابها بسبب انقطاع التيار الكهربائي مع فقدان البنزين الذي يكاد العثور عليه يكون مستحيلا.

 

واستخدم المصرف المركزي احتياطاته الدولارية لتمويل واردات الوقود بأسعار الصرف الرسمية التي تقل كثيرا عن سعر تداول الدولار في السوق الموازية، الأمر الذي أدى إلى استنزاف الاحتياطي.

تابع مواقعنا