الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخشت خلال ندوة بناء الإنسان: أطلقنا مقرر التفكير النقدي لأول مرة بالجامعات والشرق الأوسط

محمد عثمان الخشت
تعليم
محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
الأحد 22/أغسطس/2021 - 02:45 م

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة وضعت مقررات التفكير النقدي؛ للتمييز بين الشائعات والكلام الحقيقي، وكيفية التفكير في الظواهر المهمة.

شدد الخشت، خلال كلمته في ندوة «بناء الإنسان وتطوير العقل المصري»، المنعقدة حاليا بجامعة القاهرة، بحضور الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية بالقبة، على ضرورة إعمال العقل، وأن الاتحاد الأوروبي أعلن أن أول طريق لمكافحة الفكر المتطرف، هو التفكير النقدي وضرورة إعمال العقل.

أضاف الخشت، أنه لا بد من إعادة بناء الإنسان الذي يعتمد على إعادة تشكيل العقل، أي ضرورة المنهجية العلمية القائم عليها البحث العلمي، مشيرًا إلى أن القرآن الكريم تحدث عن فكرة القطيع، والانسياق وراء الجموع، فالحق لا يعرف بالأغلبية، لذلك ضرورة إعمال العقل هي التي لا تجعل المرء إمعة.

وبدأت ندوة جامعة القاهرة مع مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام، حول بناء الإنسان وتطوير العقل المصري منذ قليل، ضمن فعاليات معسكر قادة المستقبل في نسخته الرابعة.

استهلت الندوة بافتتاحية ذكرت أن التجديد مسألة ثقافية هامة، حيث إن جامعة القاهرة ازدهرت في هذا الشأن، حيث تقدمت الجامعة بهذا المشروع الثقافي.

وتم ذكر أنه ولأول مرة في ظل تجديد الخطاب الديني، عمل الطلاب على تأليف كتب عن التجديد منذ 100 عاما، كما ازدهرت الجامعة في مشروع الخطاب الديني وذلك بتأليف 25 كتابا حول هذا الصدد الثقافي.

تابع مواقعنا